أخبار مصر

الليلة.. ظاهرة فلكية رائعة تشاهد بالعين المجردة


01:55 م


الأحد 22 يناير 2023

كتب- يوسف عفيفي:

كشفت الجمعية الفلكية بجدة، تفاصيل ظاهرة فلكية تشهدها سماء مصر والوطن العربي، مساء اليوم الأحد 22 يناير 2023 .

وقالت الجمعية في منشور عبر صفحتها الرسمية على “فيسبوك”، إنه يرصد مساء اليوم بعد غروب الشمس، والانتقال نحو بداية الليل كوكبي الزهرة وزحل بالقرب من بعضهما حيث سيفصل بينهما 0.4 درجة فقط في اقتران رائع مشاهد بسهولة بالعين المجردة بإتجاه الأفق الجنوب الغربي.

وأضافت الجمعية، أن الاقتران يحدث عندما تظهر الكواكب قريبة من بعضها في السماء ونظرًا للمسافة الظاهرية الصغيرة بين زحل الخافت و الزهرة الساطع فيمكن رؤيتهما سويًا في مجال رؤية المنظار أو التلسكوب إضافة لذلك سيكون هلال القمر أسفل هذه الكواكب ببضع درجات.

وأوضحت أن الزهرة وزحل يظهران في نفس البقعة من السماء وبالقرب من بعضها لأنهما على نفس خط الرؤية من الأرض ولكن في الحقيقة الزهرة يبعد مسافة 149 مليون ميل في حين أن زحل على مسافة مليار ميل تقريبًا.

وتابعت: عند رصد كوكب الزهرة من خلال التلسكوب فإن قرصه مضاء بنسبة 93 % بنور الشمس في الوقت الحالي، ولكن نظرًا لحركة الكوكب في مداره الأصغر حول الشمس فإنه خلال الأشهر المقبلة وعند المراقبة عبر التلسكوب سيلاحظ أن حجم قرص الكوكب الظاهري يكبر نظرًا لاقترابه من الأرض وسيقابل ذلك نقصان في إضاءة قرصة تدريجياً.

وأشارت إلى أن زحل ثاني أكبر كوكب بعد المشتري فقطره 9 مرات أكبر من قطر الأرض، ومثل المشتري يتكون زحل من الغاز وبشكل رئيسي من الهيدروجين والهليوم وهو الكوكب السادس من حيث البعد عن الشمس وهو أبعد كوكب في نظامنا الشمسي يمكن رؤيته بسهولة بالعين المجردة، يتميز زحل بنظام حلقات رائعة يمكن رؤيتها من خلال التلسكوبات.

جدير بالذكر، أن هذه هي بداية الظهور المسائي الرائع لكوكب الزهرة حيث سيرتفع عالياً في السماء بحلول أواخر الربيع بينما يتضاعف لمعانه.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *