أخبار مصر

3 في أقل من شهر.. أسباب تكرار الزلازل خلال الفترة الأخيرة


08:00 م


الأربعاء 25 يناير 2023

كتب- يوسف عفيفي:

كشف الدكتور شريف الهادي، رئيس قسم الزلازل بالمعهد القومي للبحوث الفلكية والجيوفيزبقية، أسباب تكرار الزلازل خلال الفترة الأخيرة، وذلك بالتزامن مع وقوع زلزال اليوم الأربعاء، بقوة 6 درجات في شرق البحر المتوسط بعمق 54 كم.

وقال الهادي، لـ”مصراوي”: إن كل منطقة لها ظروفها الجيولوجية والتكتونية، وإذا حدث زلزال كبير جدًّا، فمن الوارد أن يحدث في أماكن أخرى بعيدة عنه، وذلك نتيجة قلقلة الأرض في الأماكن التي تحدث بها فوالق نشطة تقع في باطن الأرض.

وتابع: كل منطقة لها ظروفها في أسباب الزلزل بها، إلا أن القوة التي تقدر بنحو من 4 إلى 4.5 درجة بمقياس ريختر، ليست بقوة كبيرة؛ أي بقوة أقل بكثير من المتوسطة ولا تؤثر على البنية التحتية، وتعتبر مثل هذه الزلازل الصغيرة نسبيًّا مثالًا على “تنفيس الأرض” بزلازل متتابعة ذات قوة صغيرة حتى تخرج الطاقة من باطن الأرض على مراحل وليس كمية واحدة كبيرة، وهذا من رحمة الله.

وسجلت محطات الشبكة القومية للزلازل والتابعة للمعهد القومي للبحوث الفلكية والچيوفيزيقية، اليوم الأربعاء، زلزالا بقوة 6 درجات في شرق البحر المتوسط، ويبعد 502 كم من السواحل المصرية وعمق 54 كم.

وقال المعهد في بيان اليوم، إن الزلزال شعر به عدد من المواطنين في نطاق القاهرة الكبرى، مشددا على أن الزلزال لم يسفر عن وقوع أي خسائر أو إصابات.

جدير بالذكر، أن ختام شهر ديسمبر 2022، شهد زلزالَين خلال 72 ساعة في مدينة الطور، وكان الأول على بعد 26 كم جنوب غرب الطور

وجاءت الهزة في تمام الساعة : 02:11:02 صباح يوم الثلاثاء 27 ديسمبر بالتوقيت المحلي، وذلك بقوة : 5 درجة على مقياس ريختر، وخط العرض: 28.04 شمالا، وخط الطول: 33.48 شرقا، والعمق:9.61 كم.

وورد للمعهد ما يفيد بالشعور بالهزة ولم يرد ما يفيد بوقوع أي خسائر في الأرواح والممتلكات.

كما سجلت محطات الشبكة القومية لرصد الزلازل والتابعة للمعهد، مساء الخميس 29 ديسمبر، هزة أرضية على بعد 31 كم جنوب غرب الطور.

وكانت بياناتها كالتالي:

القوة : 4.41 درجة على مقياس ريختر

خط العرض: 28.02 شمالا

خط الطول : 33.42 شرقا

العمق: 15.04 كم

وورد للمعهد ما يفيد بالشعور بالهزة ولم يرد ما يفيد بوقوع أي خسائر في الأرواح والممتلكات.

Facebook Comments Box

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى