أخبار مصر

قلب مفتوح وزراعة أعضاء.. ماذا قدمت مبادرة قوائم الانتظار حتى الآن؟


12:28 م


الإثنين 13 فبراير 2023

كتب- أحمد جمعة:

لسنوات طويلة، عاش الشاب محمود سليمان يُعاني من أزمة صحية بسبب مشاكل بالكبد، ثم تباعا فشل بإحدى كليتيه، لكن معاناته تضاعفت في سبيل العلاج بعدما حدد الأطباء حاجته وبشكل عاجل لإجراء عمليتين لزراعة كبد وكُلى.

بدا لـ”سُليمان” أنه لا مفر من رحلة جديدة مع المرض والألم، قبل أن ينفذ أمله من سَم الخياط بإعلان مبادرة الرئيس لإنهاء قوائم الانتظار ومنع تراكم قوائم جديدة في التدخلات الجراحية الحرجة، ليبدأ على الفور التجهيز لإجراء عمليته الجراحية.

داخل مستشفى الشيخ زايد التخصصي، وعبر فريق كامل من الجراحين والاستشاريين بعدّة تخصصات طبية، خضع “سُليمان” لعملية زراعة الكبد، والتي استغرقت 12 ساعة متواصلة، في الوقت الذي لا يزال يخضع للمتابعة المستمرة من الفريق المعالج له للتأكد من سلامته وتعافيه.

وعبر مبادرة إنهاء قوائم انتظار العمليات الجراحية، نجحت وزارة الصحة في إجراء ما يزيد عن مليون و567 ألف عملية جراحية، إضافة لمتابعة نحو 117 ألف حالة بعد إجراء العمليات، للتأكد من جودة الخدمة المقدمة للمرضى، منذ بداية 2022 حتى فبراير 2023.

وقال الدكتور حسام عبدالغفار، المتحدث باسم وزارة الصحة والسكان، إنه تم استقبال قرابة 229 ألف اتصال من مرضى قوائم الانتظار، عبر الخط الساخن المخصص للمبادرة “15300”، موضحا أنها تشمل جراحات “القلب، العظام، الرمد، الأورام، القساطر المخية، قسطرة القلب، المخ والأعصاب، زراعة الكلى، زراعة الكبد، زراعة القوقعة”.

وبحسب “عبدالغفار”، فإنه يتم توزيع المرضى مركزياً على المستشفيات التابعة للمبادرة، لضمان حصولهم على الخدمة الطبية بأقصى سرعة ممكنة، مشيراً إلى أن معدل انتظار الحالات المُتعلقة بعمليات القلب المفتوح لا تتعدى 3 أسابيع.

وشدد على أن خدمات مبادرة قوائم الانتظار مجانية بالكامل، والمريض لا يتحمل أي أعباء مادية، حيث أن المبادرة قائمة على تخفيف معاناة غير القادرين، وإجراء الجراحات العاجلة والحرجة بأعلى جودة وفي أسرع وقت ممكن، كما المبادرة ساهمت منذ إطلاقها في منتصف العام 2018 في تفعيل منظومة إلكترونية موحدة، تربط بين الجهات المُصدرة لقرارات العلاج سواء على نفقة الدولة، أو التأمين الصحي، بناء على السعة الاستيعابية لكل مستشفى مع إمكانية تحويل الحالات بين القطاعات المقدمة للخدمة.

وسبق أن ناشدت وزارة الصحة والسكان، المرضى الذين يحتاجون لتدخلات جراحية من العمليات التي تشملها المبادرة، بالتسجيل على الموقع الإلكتروني المخصص لمتابعة حالات مبادرة القضاء على قوائم الانتظار، http://wlms.smcegy.com/، واستقبال استفسارات وبيانات المواطنين عبر الخط الساخن 15300.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *