أخبار مصر

إنفوجراف وفيديو| “الزراعة في كل مصر -80”.. جهود المديريات والطب البيطري خلال أسبوع


12:20 م


الثلاثاء 14 فبراير 2023

كتب- أحمد السعداوي:

أصدر مركز المعلومات الصوتية والمرئية التابع لوزارة الزراعة واستصلاح الأراضي، والمكتب الإعلامي للوزارة، اليوم الثلاثاء، العدد رقم ٨٠ من إصدار “الزراعة في كل مصر” بالإنفوجراف والفيديو.

يوضح العدد الجديد الجهود والأنشطة التي تقوم بها مديريات الزراعة والطب البيطري بمحافظات الجمهورية خلال الفترة من ٧ حتى ١٣ فبراير الجاري.

وشنت مديرية الطب البيطري بمحافظة الجيزة حملات على أسواق اللحوم، حيث تم ضبط 5 أطنان و250 كجم لحومًا مذبوحة خارج المجازر ومصنعات غير صالحة للاستهلاك الآدمي، كما تم الانتهاء من تحصين أكثر من 19 ألفًا و159 رأس ماشية ضد مرضَي الجلد العقدي وجدري الضأن، كما تم عقد 12 ندوة إرشادية حول أهمية التحصين والوقاية من الأمراض المشتركة ومرض السعار.

وواصلت مديرية الزراعة بمحافظة القليوبية المرور على زراعات القمح، والفول البلدي والبصل والاطمئنان على الحالة العامة للمحاصيل الأخرى، وتم تنفيذ ندوة إرشادية بمركز شبين القناطر حول أهم الأمراض التي تصيب المحاصيل الشتوية؛ وعلى رأسها محصول القمح، وأعلنت استمرار حملاتها للتصدي وإزالة التعديات على الأراضي الزراعية، للحفاظ على الرقعة الزراعية؛ حيث تم إزالة حالة تعد بناحية ميت عاصم التابعة لمركز بنها.

وواصلت مديرية الزراعة بمحافظة المنوفية المرور على الزراعات والحقول الإرشادية بجميع المراكز للاطمئنان على الزراعات الشتوية خصوصًا القمح وتوعية المزارعين بضرورة فحص واكتشاف أية إصابات حشرية والرش بالمبيدات الموصي بها، وتم إزالة عدد (10) حالات تعدٍّ على الأراضي الزراعية.

وشنت مديرية الطب البيطري بمحافظة الشرقية 15 حملة مكبرة على أسواق بيع اللحوم تم خلالها ضبط أكثر من 354 كجم لحومًا وذبحًا خارج المجازر وكبدة ودواجن وأسماكًا غير صالحة للاستخدام الآدمي، وتم الانتهاء من تحصين أكثر من 163 ألفًا و766 جرعة تحصين ضد أمراض التهاب الجلد العقدي وجدري الأغنام، فضلًا عن تنظيم 107 ندوات إرشادية و786 لقاء إرشاديًّا.

وأعلنت مديرية الزراعة بمحافظة البحيرة استمرار حملاتها للتصدي وإزالة التعديات على الأراضي الزراعية، بمراكز: وادي النطرون.

وأعلنت مديرية الطب البيطري الانتهاء من تحصين 203 ألفًا و687 رأس ماشية ضد مرضَي الجلد العقدي وجدري الأغنام.

واستقبلت مديرية الطب البيطري بمحافظة الإسكندرية الرحلة العلمية لجامعة أسيوط بالمجزر الآلي للحوم بالعامرية.

وأعلنت مديرية الطب البيطري بمحافظة مطروح، استمرار حملات تحصين الماشية ضد مرضَي الجلد العقدي وجدري الأغنام في جميع نواحي المحافظة.

وعقدت مديرية الزراعة بمحافظة بورسعيد يوم حقل بالحقول الإرشادية ضمن برنامج ترشيد المياه لمحصول القمح.

وواصلت أعمال المكافحة بجمعيات جنوب بورسعيد، فضلًا عن متابعة الزراعات الشتوية بجمعيات جنوب بورسعيد.

وواصلت مديرية الزراعة بمحافظة دمياط المرور على الزراعات الشتوية القائمة، وزراعات القمح ومدى تأثرها بالظروف المناخية الحالية، والجمعيات والإدارات الزراعية لمتابعة سير العمل وتنفيذ التكليفات.

وأعلنت مديرية الطب البيطري بمحافظة البحر الأحمر، استمرار أعمال الحملة القومية للتحصين ضد مرضَي الجلد العقدي وجدري الأغنام بجميع نواحي المحافظة.

وأعلنت مديرية الزراعة بمحافظة الفيوم انتهاء لجنة تدقيق القمح والاستشعار عن بعد من المرور على مراكز إبشواي ويوسف الصديق وسنورس وأراضي الإصلاح والاستصلاح ورفع الإحداثيات لحصر المحاصيل الشتوية وإعداد خريطة زراعية للفيوم عن طريق القمر الصناعي بالمشاركة مع هيئة الاستشعار عن بعد لتدقيق الحصر على الطبيعة الموسم الشتوي الحالي.

وعقدت مديرية الزراعة بمحافظة أسيوط اجتماعاً لمسؤولي مكافحة القوارض بالمديرية والإدارات الزراعية استعدادًا للتجهيز لحملة مكافحة القوارض (حملة تحزيم القمح) وحماية محصول القمح من أضرار الفئران.

وعقدت مديرية الطب البيطري بمحافظة شمال سيناء، عدة لقاءات إرشادية مع المزارعين والمربين، حول أهمية التحصين ضد مرضَي الجلد العقدي وجدري الأغنام، وخطورة الأمراض على الماشية في جميع أنحاء المحافظة.

وواصلت مديرية الزراعة بجنوب سيناء متابعة الزراعات الشتوية بوادي الطور، وشارك القطاع الزراعي في البرنامج النهائي لاجتماع الجمعية العمومية لكليات الزراعة العربية وورشة العمل المصاحبة حول التنمية الزراعية المستدامة وتحديات تغير المناخ “وذلك بجامعة الملك سلمان بمدينة رأس سدر”.

وعقدت مديرية الطب البيطري بمحافظة أسوان عدة لقاءات إرشادية حول أهمية تحصين الماشية خصوصًا الجلد العقدي.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *