أخبار مصر

طلب إحاطة بشأن تراجع مصر فى الترتيب العالمى لمكافحة الفساد


11:28 م


الأربعاء 15 فبراير 2023

كتب- نشأت علي:

تقدمت النائبة مها عبدالناصر، عضو مجلس النواب عن الحزب المصري الديمُقراطي، بطلب إحاطة موجه إلى كل من رئيس الوزراء، ووزيرة التخطيط والتنمية الاقتصادية، بشأن تراجع مصر في الترتيب العالمي الخاص بمؤشر الشفافية الدولية في مكافحة الفساد.

وقالت النائبة، إن مصر تراجعت 3 مراكز في مؤشر الشفافية الدولية في مكافحة الفساد، لتحتل المركز 130 من بين 180 دولة، وذلك بعدما كانت في المركز 127 عام 2021.

وأضافت، أن هذا المؤشر يقيس تقييم الدول من خلال مستويات الفساد القطاع العام، بالاعتماد على 13 معيارًا واستقصاءً للخبراء والمديرين التنفيذيين، إلى جانب أن المؤشر من العوامل الأساسية التي تساعد على جذب الاستثمارات.

وأشارت إلى أننا نثمن انطلاق المرحلة الأولى من الاستراتيجية الوطنية لمكافحة الفساد في عام 2014 وحتى 2018 ثم إطلاق المرحلة الثانية في عام 2019 وحتى 2022، ولكننا في ظل هذا التراجع الذي جاء بمؤشر الشفافية الدولية نحتاج إلى أن نسأل الحكومة عن أسباب ذلك التراجع كما أننا نحتاج إلى كشف حساب يبين الأهداف التي تحققت من مرحلتي الاستراتيجية الوطنية لمكافحة الفساد.

واختتمت بالمطالبة بالتحقيق الفوري من خلال كافة الأجهزة الرقابية لمعرفة ماذا تفعله الحكومة في سبيل المكافحة الحقيقية للفساد والعمل على تحقيق أهداف الاستراتيجية وفهم التحديات والعوائق التي تواجهها وتجعلها غير قادرة على مواجهة هذا الفساد.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *