أخبار مصر

مقابر فشنك.. طريقة جديدة للنصب على الباحثين عن الآثار


06:03 ص


الأربعاء 15 فبراير 2023

كتب- محمد شاكر:
ما زال بحث البعض عن الربح السريع يدفعه إلى استغلال الآثار المصرية القديمة في الكثير من عمليات النصب بطرق جديدة تختلف عن التنقيب عن الآثار بطرق غير شرعية.

طريقة جديدة للنصب، كشفها الدكتور مصطفى وزيري أمين عام المجلس الأعلى للآثار، مؤكدا أن هذه الوقائع بدأت منذ سنوات، حيث يرسل بعض الناس صورًا لبعض المقابر والتماثيل لدول عربية وأوروبية ومافيا الآثار بأن شخصاً اكتشف مقبرة بها كنوز وتماثيل ومغارة.

وأشار إلى وقوع قصة نصب وقعت في محافظة بني سويف، حيث أبلغ شخص عن حركة مريبة في جبل، تقدم ببلاغ للنيابة العامة، فأصدر المحامي العام قراراً بتشكيل لجنة فنية من خبراء الآثار لمعاينة لهذا المكان، فاكتشفوا وجود حفرة داخل الجبل تبدو كما لو كانت في الأصل حفرة مقبرة بممر يمتد لمسافة 10 أمتار أسفل الجبل ثم 3 غرف وتوابيت وتماثيل وجدران ملونة.

وأوضح “اكتشفنا أن كل ما أذيع هو مجرد “نصباية”، ولا يوجد فيه أي شيء أثري على الإطلاق، مضيفا أن التابوت الموجود مصنوع من الفايبر، وأن سبائك الذهب الموجودة عبارة عن جبس، بالإضافة إلى التماثيل المصنوعة أيضا من مادة الجبس.

ولفت “وزيري” إلى أن الجداريات المرسومة داخل المقبرة غير حقيقية على الإطلاق والنقوش مرسومة حديثا ولم يمر عليها أكثر من عام ولا تمت للواقع بشيء ومرسومة من الكتب وهناك بعض الرسومات لا يوجد لها دليل في العصر الفرعوني القديم.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *