أخبار مصر

بموافقة هيئة الدواء المصرية.. “دوبيكسنت®️ (دوبيلوماب)” أول علاج بيولوجي للأطفال المصابين بالربو الحاد من عمر 6 إلى 11 عامًا


11:44 م


الخميس 16 فبراير 2023

إعلان تحريري:

یمكن استخدام دوبیلوماب كعلاج بیولوجي إضافي للسیطرة على حالات الربو الحاد: والعلاج الإضافي “حقن دوبیلوماب تحت الجلد” المضادة لمستقبلات إنترلوكین 4 ألفا، للمرضى الذین تبلغ أعمارھم أكثر من 6 سنوات، والذین یعانون من الربو الیوزیني الحاد أو النوع الثاني من الربو الحاد، أو للبالغین أو المراھقین الذین تتطلب حالتھم العلاج بالكورتیكوستیروید الذي یؤخذ عن طریق الفم.

ووافقت ھیئة الدواء المصریة على استخدام دواء دوبیكسنت (دوبیلوماب) مع أدویة الربو الأخرى كعلاج مداومة لحالات الربو الحاد لدى البالغین، والمراھقین، والأطفال الذین تبلغ أعمارھم 6 سنوات فأكثر، والذین یواجھون صعوبة في السیطرة على الربو بأدویتھم الحالیة (مثل الكورتیكوستیرویدات).

ومن جانبه قال الاستاذ الدكتور أحمد البليدي، استاذ طب الأطفال بكلية الطب جامعة القاهرة:”إن الربو ھو أحد أكثر الأمراض المزمنة شیوعًا في مرحلة الطفولة وعبارة عن اضطراب التھابي مزمن یصیب الممرات الھوائیة، ما یؤدي إلى نوبات متكررة من صفیر الصدر، ضيق في التنفّس، ضیق الصدر، والسعال وبالرغم أن العديد من المرضى استطاعوا أن یسیطروا على نوبات الربو باستخدام العلاجات المتاحة في الوقت الحالي، إلا أن ما یقُدرّ بحوالي 5 إلى 10% منهم لا یزالون یعانون من الأعراض على الرغم من تلقي كميات كبيرة من العلاج”.

وقال الدكتور عادل رياض، أستاذ طب الأطفال بكلية الطب جامعة بنها:”المشاكل الأكثر شیوعًا التي یواجھھا مرضى الربو غير المتحكم فیه ھي ضعف الإنجازات الأكادیمیة بسبب زيادة الغياب عن المدرسة، وزیارات قسم الطوارئ غیر المتوقعة، وكذلك فترات البقاء في المستشفى احتاج نسبة عالیة من المرضى إلى العلاج المنزلي، بینما العديد من الأطفال احتاجوا إلى دخول المستشفى، وفي مصر ما یصل إلى 1 من كل 4 أطفال مصابين بالربو يكونوا غير قادرين على الذھاب إلى المدرسة بانتظام بسبب ضعف السیطرة على هذا المرض”.

وأوضح الأستاذ الدكتور أشرف حاتم، أستاذ الأمراض الصدرية بكلية الطب جامعة القاهرة، أنه على الرغم من توافر العلاجات، إلا أن الربو الحاد یؤثر بشدة على الشعب الھوائیة التي مازالت في مرحلة النمو لدى الأطفال، ما یتسبب في اضطرابات النوم، والسعال المستمر والأزیز التنفسي، والتفاقم المحتمل الذي یھدد الحیاة ویتطلب استخدام موسعات الشعب الھوائیة باستخدام الأجھزة، ویمكن أن تؤثر سلبًاعلى النمو.
وأشار أشرف حاتم إلى أنه یمكن استخدام دوبيكسنت الآن من قبل الأطفال من عمر 6 سنوات فأكثر الذین یعانون من بعض أنواع من الربو الحاد.
وقال:”خلال تجربتنا العملیة مع عقار دوبیكسنت وجدنا أنه ساعد الأطفال الذین تتراوح أعمارھم بین 6 إلى 11 عامًا على التنفس بشكل أفضل، وقلل من عدد نوبات الربو التي يمر بھا الطفل وحسن من جودة الحیاة”.
وعلى صعيد آخر قال أحمد حجازى مدير عام شركة سانوفي للرعاية المتخصصة:”إننا في شركة سانوفي وخاصة في القطاع المتخصص بالأمراض المناعية نعمل بجهد كبير ونعطي الأولوية لتزويد وتلبية احتياجات المرضى بأفضل وأحدث العلاجات، والتي تساعد في تحسين حياة أطفالنا الذين يعانون من الربو وإعطاء الأمل لهم ولأسرهم”.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *