أخبار مصر

تأكيد مصر على ضرورة وقف التدخلات الخارجية في الشئون الليبية يتصدر اهتمامات الصحف


08:23 ص


السبت 18 فبراير 2023

القاهرة- (أ ش أ):

تصدر تأكيد مصر على ضرورة وقف التدخلات الخارجية في الشئون الليبية، وأهمية إخراج جميع القوات الأجنبية والمقاتلين الأجانب والمرتزقة، اهتمامات صحف القاهرة الصادرة صباح اليوم السبت.

ففي “الجمهورية” وتحت عنوان (شكري: ضرورة وقف التدخلات الخارجية في شئون ليبيا)، نقلت الصحيفة تأكيد وزير الخارجية سامح شكري مجددا – خلال مشاركته نيابة عن الرئيس عبد الفتاح السيسي، في اجتماع اللجنة رفيعة المستوى لرؤساء دول وحكومات الاتحاد الإفريقي حول ليبيا – على ضرورة وقف التدخلات الخارجية في الشئون الليبية، وأهمية إخراج جميع القوات الأجنبية والمقاتلين الأجانب والمرتزقة، ودعم اللجنة العسكرية المشتركة الليبية (5+5).

وقال السفير أحمد أبو زيد المُتحدث الرسمي ومدير إدارة الدبلوماسية العامة بوزارة الخارجية، إن وزير الخارجية سلط الضوء – خلال كلمته – على تزايد حالة الإحباط لدى الأشقاء في ليبيا نتيجة تقاعس حكومة الوحدة منتهية الولاية عن الوفاء بالتزاماتها في إجراء الانتخابات في التوقيت المحدد وفقاً للولاية التي منحها إياه ملتقى الحوار الليبي.

وأبرز شكري جهود مصر تجاه حلحلة الأزمة في ليبيا الشقيقة، حيث أكد على تعاون مصر المستمر مع بعثة الأمم المتحدة للدعم بليبيا في إطار الالتزام بمسار الحل الليبي الليبي، وخاصة من خلال رعاية المسار الدستوري بين مجلسي النواب والأعلى الدولة.

وتحت عنوان (ضمن المبادرة الرئاسية لإنهاء قوائم الانتظار.. إجراء 1.6 مليون عملية جراحية).. ذكرت صحيفة “أخبار اليوم” أن وزارة الصحة والسكان أعلنت الانتهاء من إجراء مليون و580 ألفا و458 عملية جراحية، ضمن مبادرة الرئيس عبدالفتاح السيسي، لإنهاء قوائم الانتظار ومنع تراكم قوائم جديدة في التدخلات الجراحية الحرجة التي تشملها المبادرة، وذلك منذ انطلاقها في شهر يوليو عام 2018.

ونقلت الصحيفة عن المتحدث الرسمي لوزارة الصحة والسكان الدكتور حسام عبدالغفار، أن الوزارة تابعت أكثر من 18 ألفا و614 حالة بعد إجراء العمليات، للتأكد من جودة الخدمة المقدمة للمرضى، وذلك خلال الفترة من يناير إلى منتصف فبراير لعام 2023، بالإضافة إلى استقبال 65 ألفا و517 اتصالا من مرضى قوائم الانتظار، خلال نفس الفترة، عبر الخط الساخن المخصص للمبادرة.

وقال عبدالغفار إن المبادرة تشمل جراحات (القلب، العظام، الرمد، الأورام، القساطر المخية، قسطرة القلب، المخ والأعصاب، زراعة الكلى، زراعة الكبد، زراعة القوقعة)، وفقا لتوجيهات الرئيس السيسي.

وفي الشأن المحلي أيضا.. ذكرت صحيفة “المصري اليوم” تحت عنوان (الشيوخ يناقش تقنين أوضاع المنشآت الصناعية غدًا)، أن مجلس الشيوخ يبدأ جلساته العامة غدًا، ويناقش خلالها تقرير اللجنة المشتركة من لجنة الصناعة والتجارة والمشروعات المتوسطة والصغيرة ومتناهية الصغر ومكتب لجنة الشؤون الدستورية والتشريعية عن مشروع القانون المقدم من الحكومة بشأن تقنين أوضاع المنشآت الصناعية غير المرخص لها.

وأضافت الصحيفة أن تقرير اللجنة المشتركة أوضح أن مشروع قانون تقنين أوضاع المنشآت غير المرخصة يهدف إلى التعاون والعمل بين الجهات ذات الصلة في تصويب أوضاع المنشآت الصناعية ودمجها في المنظومة الصناعية، بما يتناسب مع المعايير المطلوبة، كما يهدف إلى سد الفجوة التي حدثت بانقضاء صلاحية إصدار التصاريح المؤقتة، التي انقضت بتاريخ 3 مايو 2019، حيث لم يعد ممكنًا إصدار تصاريح تشغيل مؤقتة جديدة، ومن خلال الدور الذي أُنيط للهيئة العامة للتنمية الصناعية في تيسير حصول المستثمرين على التراخيص.

وعالميا.. ذكرت صحيفة (الأهرام) تحت عنوان (‫أمريكا ترفض مشروع قرار دولي يدعو لإيقاف الاستيطان الإسرائيلي)، أن الولايات المتحدة أعربت عن عدم رضاها عن مشروع قرار في مجلس الأمن الدولي، يدعو إلى الوقف الفوري لأنشطة الاستيطان الإسرائيلية في الأراضي الفلسطينية المحتلّة، في نصّ ندّدت به إسرائيل بشدّة.

وأضافت الصحيفة أن مشروع القرار، الذي وزّعته الإمارات العربية المتحدة، قبل جلسة مرتقبة للمجلس يوم الاثنين المقبل، يؤكد مجدّدا أنّ إنشاء إسرائيل مستوطنات في الأراضي الفلسطينية المحتلّة منذ العام 1967، بما في ذلك القدس الشرقية، ليس له أي شرعية قانونية، ويشكّل انتهاكا للقانون الدولي.‬

وأشارت إلى أن مشروع القرار يدين كلّ محاولات الضمّ، بما في ذلك القرارات والإجراءات التي تتّخذها إسرائيل بخصوص المستوطنات، ويدعو إلى التراجع عنها فورا.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *