أخبار مصر

أعمل لآخرتي وهذا آخر لقاءاتي التليفزيونية.. أبو شقة يفنِّد مسيرته السياسية والأدبية وأهم مؤلفاته


02:32 م


الإثنين 20 فبراير 2023

كتب- نشأت علي:

قال المستشار بهاء الدين أبو شقة، وكيل أول مجلس الشيوخ، إن لقاءه التليفزيوني مساء الأحد، مع الإعلامية قصواء الخلالي، ببرنامج “المساء مع قصواء”، على فضائية “سي بي سي”، هو الأخير له وهو في نهايات عمره.

وتضمن لقاء أبو شقة، حديثًا عن النشأة وأهمية الاستقرار الأُسري لتحقيق النجاح؛ وهو ما كانت تتميز به أسرته، مشيرًا إلى أن العنف الأسري أساسه “الطفولة المعذبة”، والمدرسة هي الأسرة الثانية للطفل، وبالتالي لا بد من تحقيق الاستقرار في الأسرة؛ حتى تستطيع أن تكون أمام نماذج أُسرية ناجحة، مؤكدًا أنه تشبَّع من المدرسة منذ الصغر، وحتى هذه اللحظة يدرك قيمة المُدرسين، كما أنه حفظ القرآن في سن 15 عامًا بشكل اختياري، وتعلم تفسير القرآن وقراءاته في الكتَّاب، قائلًا: “التفوق يبدأ من الأسرة واستقرارها.. ونجلي محمد قرر اتخاذ نفس طريقي بترك النيابة والانتقال للمحاماة”.

وتحدث أبو شقة عما سماه مغامرة الانتقال من النيابة إلى المحاماة، وأن السبب في ذلك عائلته المتجذرة في عالم المحاماة، مشيرًا إلى أنه منذ البداية يؤمن بالتخصص الجنائي، وكان لديه قدرات ينافس بها الكبار منذ الصغر، ونجح طوال مسيرته في أن يحول مجرى قضايا كبرى، مؤكدًا أنه رغم النجاحات فإنه لم يحقد على أحد في يوم ما؛ ولكنه كان يعشق المنافسة والعمل المتواصل، قائلًا: “فترة كورونا كنت أجلس بالمنزل وأعمل من 10 صباحًا حتى الثانية ليلًا، وأنجزت كثيرًا من الأعمال القانونية”.

وقال وكيل أول مجلس الشيوخ إن المراجع العملية القانونية التي عمل عليها خلال الفترة الأخيرة جميعها لوجه الله ولمن يعمل بالحقل القانوني، رغم أنه بنظره بتكلفة مليارات الجنيهات؛ خصوصًا أنها مراجع قانونية مهمة، مشيرًا إلى أن فكرة الدفاع عن متهم وهو مذنب ويحصل على براءة يحكمها الدستور والقانون، وإذا حصل متهم على براءة وهو مذنب فحسابه عند الله، وواجب حضور محامٍ مع كل متهم أمام الجنايات حق دستورى.. والمحامي مكلف ببذل الجهد وليس تحقيق نتيجة، والمفروض لعمل المحامي هو عدم التدخل في الدليل، والترافع يكون وفق الأوراق وقد يخرج “براءة وهو مذنب في الأساس، والمتهم البريء طبقًا للأوراق والمستندات إذا كان مذنبًا سيحاسب أمام الله، والمحامي كالقائد في أي معركة حربية” .

وتابع أبو شقة بأن المحاماة تقوم على الدفاع عن الحقوق والحريات للمواطن، والسياسة تتداخل معها من أجل الناس، ونقابة المحامين دائمًا حصن العمل الوطني، والسياسة دائمًا هدفها مصلحة الدولة والمواطن، وحزب الوفد على مدار تاريخه يمثل المعارضة الوطنية، مشيرًا إلى أن الرئيس عبد الفتاح السيسي راهن على أصالة معدن المصريين، وبقناعتي السياسية أن مستقبل مصر مختلف بدعم المصريين، والشعب المصري يقف ويؤيد مشروع الرئيس السيسي لبناء الدولة المصرية، وناديت في الماضي بثورة تشريعية في مصر، كما أن مصر تؤسس لجمهورية جديدة، ولا بد أن نكون أمام ثورة تشريعية؛ ولها استراتيجية وطنية متكاملة، وعلينا الاهتمام بالسياحة.

واختتم أبو شقة بأن حديثه هذا قد يكون الأخير، معبرًا عن تقديره جهوده التي بذلها على مدار الفترة الماضية خلال مسيرته، والأثر الذي يعمل على تركه وسط مجال عمله.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *