أخبار مصر

الكيلو وصل لـ90 جنيها.. لماذا لا تؤدي قرارات الحكومة لخفض أسعار الدواجن؟


07:31 ص


الإثنين 20 فبراير 2023

كتب- أحمد مسعد:

تواصل أسعار الدواجن والبيض في الارتفاع، رغم محاولات الحكومة الدؤوبة لخفضها خاصة مع اقتراب شهر رمضان الكريم، حيث تراوح سعر كيلو الدواجن ما بين الـ88 و90 جنيهًا.

وأقرت الحكومة يوم 15 نوفمبر الماضي قانونًا ينص على إعفاء مزارع الدواجن من الضريبة العقارية لمدة 3 سنوات، كأحد أنواع الدعم لأصحاب المزارع لتخفيف الأعباء الواقعة عليهم.

وقال الدكتور عبد العزيز السيد رئيس شعبة الدواجن بالغرفة التجارية بالقاهرة، إن كل الجهود التي تقوم بها الحكومة هي بالتأكيد جهودا طيبة ولكنها غير كافية، لأن الأزمات أكبر من القرارات المتعلقة بالمزارع أو بالإنتاج، مشيرًا إلى أن أسعار مستلزمات الإنتاج هي المتحكم الرئيسي في سعر المنتج النهائي، وفي حال استمرارها مرتفعة ستظل الأسعار مرتفعة لأنها تتحكم في 90% من الصناعة.

وأضاف السيد في تصريح خاص لـ”مصراوي” أن الأعلاف ارتفعت بمقدار من 3 إلى 4 أضعاف، وكان من المفترض أن تكون الزيادة وفقا لسعر الدولار ولكن الأسعار الموجودة حاليا تضاعفت عن سعر الدولار؛ ما يؤثر بشكل كبير على القوة الشرائية للسوق ولذلك نؤكد أن منظومة التداول الحر في مصر لا تجدي نفعًا.

وطالب بضرورة دعم الصناعة وفقا لأسعار الأعلاف والمراقبة الجيدة لمستلزمات الإنتاج والحد من نظام التداول الحر، مضيفًا أن الاستناد إلى انخفاض طلب فئة معينة، ليس حلًّا نهائيًّا للأزمة.

وأشار السيد، إلى أن قرار مجلس الوزراء بفتح باب الاستيراد من الخارج؛ سيكون بكميات محدودة هدفها توافر المعروض لخفض الأسعار ولكنها ستؤدي لتراجع الأسعار بشكل محدود لتعود الأزمة من جديد؛ مضيفا: “الحل في توفيق وضع الصناعة بداية من الأعلاف مرارواً بأسعار مستلزمات الإنتاج حتى تعود الأسعار لما كانت عليها سابقا، خصوصاً وأن بروتين الدواجن هو المصدر الرئيسي للمواطن المصري”.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *