أخبار مصر

خاص| “القاضي” يكشف معلومات جديدة عن المرصد الفلكي المصري الكبير


12:53 م


الإثنين 20 فبراير 2023

كتب: محمد سامي:

قال الدكتور جاد القاضي رئيس معهد البحوث الفلكية، إن المعهد يفتح أبوابه أمام كافة المواطنين الذين يرددون أي معلومات مغلوطة عبر وسائل التواصل الاجتماعي وغير اللائقة عن مشروع المرصد الفلكي المصري الكبير، لافتا إلى أنه يجرى إنشاء المرصد الفلكي المصري الكبير تنفيذا لقرار مجلس الوزراء الصادر عام 2016.

وأضاف القاضي في تصريحات خاصة لـ”مصراوي”، أن المعهد أجرى العديد من الأبحاث لأعلى 20 قمة جبلية في مصر لاكتشاف مكان مناسب لانشاء المرصد الفلكي الكبير، لافتا إلى أنه تم مؤخرا الوصول إلى المكان المناسب في جبال جنوب سيناء لإنشاء المرصد الجديد.

وأشار إلى أنه يجرى حاليا تمهيد الطريق وشراء بعض الأجهزة التي قام المعهد بشرائها لمكونات المرصد الجديد، وأن تكلفة إنشاء المرصد تبلغ حوالي 100 مليون دولار، على أن يتم الانتهاء منه خلال 4 إلى 5 سنوات بداية من العام الحالي.

وتابع أن مرصد القطامية الفلكي الذي أنشاء عام 1954 لم يتوافر به التكنولوجيا الحديثة، لافتا إلى أن شاشة المرصد الجديد 6.5 أمتار وبالتالي يساعد على المزيد من الاكتشافات ورؤية الفضاء بشكل جيد قائلا: “التليسكوب الحالي نرى فيه متوسط حوالي 25 مليون سنة ضوئية أما الحديث هيخلينا نشوف أكتر من الأرقام دي”.
ووجه المعهد عبر صفحته ردا علي منتقدي عمل المعهد خلال الفترة الماضية قائلا “الأخوة والاخوات اصدقاء صفحة المعهد، أهلا بحضراتكم جميعا. انتشرت خلال الأيام الماضية بعض المعلومات المغلوطة والتعليقات غير اللائقة على مشروع المرصد الفلكي المصري الكبير.. وحتى لا ندخل إلى معترك المهاترات أو مزايدات أو مغالطات فى هذا الصدد، فالمعهد لديه كل التفاصيل الفنية والعلمية عن المرصد والجهود المبذولة من المعهد وجميع مؤسسات الدولة المعنية بهذا الملف. ولمن يريد المزيد من المعرفة يشرفنا في مقر المعهد بحلوان في أي وقت من أوقات العمل الرسمية أو الاتصال بالمعهد من خلال أرقام التليفونات المعلومة للمعهد.. حفظ الله مصرنا الحبيبة”.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *