أخبار مصر

هل يصل سعر كيلو الأرز لـ30 جنيهًا قبل رمضان؟.. نقيب الفلاحين يُجيب


03:11 م


الإثنين 20 فبراير 2023

كتب- أحمد مسعد:

أشاد حسين عبد الرحمن أبو صدام، نقيب عام الفلاحين، بقرار مجلس الوزراء والخاص بإنهاء العمل بقرار مجلس الوزراء بشأن تحديد سعر الأرز الأبيض لمدة 3 شهور أو لحين إشعار آخر، والذي جاء فيه أن لا تزيد أسعار كيلو الأرز الأبيض الفاخر المعبأ على 18 جنيهًا، والذي لا تزيد فيه نسبة الكسر على 3%، ولا تتجاوز 15 جنيهًا لكيلو الأرز السائب لنفس المواصفات، ولا تزيد على 12 جنيهًا لكيلو الأرز السائب، والتي تزيد فيه نسبة الكسر على 3%.

ولفت نقيب الفلاحين إلى أن القرار السابق لم يحقق الغرض منه؛ لارتفاع أسعار الأرز في السوق الحرة ارتفاعًا كبيرًا عن الأسعار التي حددتها الحكومة، وكذا ارتفاع أسعار المنتجات الغذائية البديلة عن الأرز؛ لذا فإن إلغاء القرار السابق هو عين العدل، وسيؤدي إلى زيادة المعروض من الأرز بالأسواق.

وأضاف أبو صدام أن أسعار كيلو الأرز حاليًّا في محلات التجزئة تتراوح بين 18 و21 جنيهًا حسب النوع، متوقعًا ألا يزيد سعر كيلو الأرز الأبيض الفاخر بنسبة كسر لا تتجاوز 3% على 30 جنيهًا خلال الفترة المقبلة وحتى حصاد محصول الأرز الجديد.

وتابع عبد الرحمن بأن الأرز الموجود بالأسواق هو أرز الموسم الماضي.

وكانت وزارتا الموارد المائية والزراعة حددتا زراعة مساحة محصول الأرز في 9 محافظات فقط؛ هي (الإسكندرية- البحيرة- الغربية- كفر الشيخ- الدقهلية- دمياط- الشرقية- الإسماعيلية- بورسعيد)، بمساحة قدرها 724 ألف فدان، بالإضافة إلى مساحة 200 ألف فدان من سلالات الأرز الموفرة للمياه؛ مثل الأرز الجاف وغيره، ومساحة 150 ألف فدان تزرع على مياه الصرف الزراعي المعالج.

والتزم المزارعون بالمساحات المحددة دون زيادة تُذكر، ووصلت إنتاجية هذه المساحة نحو 4.5 مليون طن أرز شعير ليعطي نحو 3.3 مليون طن أبيض تقريبًا؛ وهو ما يكفي احتياجاتنا المحلية ويزيد في الظروف العادية.

وأشار أبو صدام إلى أن الأرز محصول صيفي؛ لكن استهلاكه يزيد في الشتاء، ويُزرع غالبًا في الفترة من أواخر أبريل إلى أوائل مايو في أغلب الأصناف، ويحتاج من 120 إلى 150 يومًا حتى الحصاد لأغلب الأصناف، ويكون صافي التبييض 65% تقريبًا، وينتج الفدان من 3 إلى 3.5 طن لمعظم الأصناف، ويُزرع في مصر نوعان من الأرز، هما رفيع الحبة وعريض الحبة لعدة أصناف.

وأردف نقيب الفلاحيين: الأرز من أهم المحاصيل الغذائية في مصر وسوف تسهم قرارات مجلس الوزراء الأخيرة في توفير الأرز بالأسواق قبل شهر رمضان المبارك، بالإضافة إلى سعي الحكومة لاستيراد كميات من الأرز المستورد لسد العجز منه في الأسواق، متوقعًا ألا يزيد سعر الأرز المستورد على 18 جنيهًا.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *