أخبار مصر

“زراعة الشيوخ”: إعلان أسعار المحاصيل الاستراتيجية يضمن تحقيق أمنها الغذائي


07:32 م


الخميس 23 فبراير 2023

كتب- نشأت علي:

أشاد المهندس عبدالسلام الجبلي، رئيس لجنة الزراعة والري بمجلس الشيوخ، بإعلان الحكومة عن أسعار عدد من المحاصيل الاستراتيجية المهمة، في إطار تفعيل قانون الزراعات التعاقدية، مؤكدًا أن ذلك من شأنه تشجيع المزارعين على التوسع في زراعة المحاصيل الاستراتيجية وتلبية احتياجات البلاد منها، لاسيما القمح والأعلاف والمحاصيل الزيتية.

وقال “الجبلي”، في تصريحات صحفية، إن تحديد وإعلان الأسعار قبل الزراعة، يجعل المزارعين والمستثمرين في قطاع الزراعة يدرسون حسابات التكلفة والربح والخسارة، بشكل دقيق، قبل بدء موسم الزراعة، وبالتالي يضمن ذلك تحقيق ربح للمزارعين والابتعاد عن أي خسائر، لاسيما وأن الأسعار المعلنة هي أسعار ضمان يمكن زيادتها حال ارتفاع الأسعار العالمية، وهو ما أكدته الحكومة في بيانها، كذلك يضمن تحقيق الأمن الغذائي للبلاد.

وأضاف رئيس لجنة الزراعة والري، أن قانون الزراعة التعاقدية يحقق مصلحة مختلف الأطراف، حيث يضمن للمزارع تحقيق هامش ربح وكذلك يضمن للدولة تنفيذ سياستها الزراعية، كما يضمن للشركات وقطاعات الاستثمار التي تشتري المحاصيل الزراعية، حجم الإنتاج المستهدف لها.

وأشار إلى أن تحقيق الاستفادة من نظام الزراعات التعاقدية، يتطلب الإعداد الجيد والمسبق للخريطة الزراعية السنوية، وفقاً للاحتياجات من كل محصول وحجم التكاليف وحجم الإنتاج الحالي، والمساحات المستهدفة، وكذلك يتطلب توعية المزارعين وتكثيف دور الإرشاد الزراعي لضمان أفضل إنتاجية.

ودعا رئيس لجنة الزراعة والري، إلى التوعية أيضا بشأن استخدام التقنيات الحديثة في الزراعة، وتعظيم دور البحوث الزراعية في العمل علي زيادة حجم الإنتاج بأقل التكاليف من المستلزمات ومياه الري واستخدام المياه المالحة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *