أخبار مصر

البكتيريا النافعة وزيادة خلايا الدم.. “قومي البحوث” يكشف فوائد صحية للصيام


12:35 م


الإثنين 27 فبراير 2023

القاهرة – أ ش أ:
حدد علماء وباحثو المركز القومي للبحوث عددًا من الممارسات الغذائية الصحية السليمة خلال شهر رمضان المبارك، خاصة أن الصيام فرصة جيدة للجسم للتخلص من الدهون المترسبة في الدم وإنقاص الوزن، بجانب الوقاية من الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية.

وقال أستاذ التغذية بقسم التغذية بالمركز، الدكتور حسن حسونة – خلال فعاليات الصالون العلمي الذي نظمه قسم التغذية وعلوم الأطعمة بالتعاون مع إدارة النشر والإعلام بالمركز – إن الصيام يحدث تغييرات إيجابية في “ميكروبيوم” الأمعاء أي زيادة في البكتيريا النافعة، وتجمع البكتيريا والكائنات الدقيقة الأخرى التي تعيش بالجهاز الهضمي، وتساعد الجسم على معالجة ما يستهلكه من غذاء وشراب.

وأضاف أن الصيام له أثر إيجابي أيضًا على البكتيريا الأكثر شيوعًا لحالات التسمم الغذائي، منوهًا بأن الصيام يزيد من خلايا الدم الحمراء والبيضاء، وعدد الصفائح الدموية، وكوليسترول البروتين الدهني عالى الكثافة (HDL-C) ويقلل من نسبة الكوليسترول منخفضة الكثافة في الدم، والدهون الثلاثية كما يعمل على تطهير وتقوية بطانة الأمعاء.

وأوضح أن الصيام يساعد على تحفيز عملية التطهير الذاتي التي تسمى الالتهام الذاتي، حيث تزيل الخلايا الجزيئات التالفة والخطيرة، كما يزيد من معدل التمثيل الغذائي، ويخفض مستويات السكر في الدم ويعزز جهاز المناعة.

وأكد ضرورة أن يكون تناول وجبتي الإفطار والسحور بطريقة صحية سليمة لتجنب الجوع والعطش والجفاف خاصة بالجو الحار والتوتر العصبي نتيجة الخلل في توازن الأملاح والمعادن والكسل الذى يشكو منه البعض، مع الحرص على تناول وجبة إفطار تتميز بتنوع وتوازن العناصر الغذائية؛ لأن ذلك يفيد في عدم حدوث خلل في التمثيل الغذائي.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *