أخبار مصر

وقف التدخين نهائياً.. نصائح مهمة لأصحاب الأمراض الصدرية في رمضان


01:32 م


الإثنين 27 فبراير 2023

القاهرة – أ ش أ:

قدمت الدكتورة سوزان فؤاد سليمان، أستاذ مساعد التغذية الطبية بالمركز القومي للبحوث، مجموعة من النصائح الطبية لمرضى الأمراض الصدرية في رمضان، موضحة أن الأمراض الصدرية هي الأمراض التي تؤثر على الرئتين أو الأعضاء المسئولة على التنفس مما يؤثرعلى كمية الأكسجين التي يحتاجها الجسم.

وقالت خلال ندوة علمية، إن كل الخلايا في الجسم تحتاج للأكسجين لتعمل بكفاءة ومعدل التنفس الطبيعي للإنسان البالغ من 12-16 نفسًا في الدقيقة، لافتة إلى أن معظم مرضى الصدر لديهم مشكلة تتعلق بارتجاع المرئ والتهابات جدار المعدة، وبالتالي الصوم يساهم في حدوث تحسن كبير بالتهابات جدار المعدة والذى ينعكس على حالة الشعب الهوائية والرئتين.

وأشارت إلى مساهمة الصيام في تنشيط الدورة الدموية بالجسم والرئتين وبالتالي تتحسن أداء وظائف الرئتين ورفع نسبة الأكسجين بالدم، مطالبة كل مريض لم يسمح له الطبيب بالصوم بأن يمتثل لتعليمات الطبيب حفاظًا على صحته.

وأوصت مرضى الأمراض الصدرية بضرورة التوقف عن التدخين والشيشه نهائيًا، وتجنب التدخين السلبي مع التهويه الجيده للمنازل وتجنب التعرض للملوثات مثل الغبار والدّخان والمواد الكيميائية والروائح النفاذه مثل البخور مع ممارسة التمارين الرياضية البسيطة أو المشي.

وأكدت أهمية تجنب الإصابة بأي عدوى ويكون ذلك بالحرص على أخذ تطعيم الإنفلونزا الموسميه سنويًا، وعدم الجلوس في الأماكن المزدحمة، ودعم النظام الغذائي لتقوية الجهاز المناعي بتناول الأطعمة الطازجة والخضروات والفاكهة يوميًا، وشرب كمية كافية من الماء والسوائل مع تجنب الأطعمة المحفوظة والمصنعة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *