أخبار مصر

“يعاني آلام شديدة ويحتاج للدعاء”.. ماذا نعرف عن مرض نجل محمد ثروت النادر؟


01:27 م


الإثنين 27 فبراير 2023

كتب- أحمد جمعة:
كشف الفنان محمد ثروت، عن تطورات الحالة الصحية لنجله المخرج أحمد ثروت، بعد إصابته بـ”متلازمة ميلر فيشر”، التي تسببت في مضاعفات صحية كبيرة.

وقال “ثروت” في مداخلة هاتفية مع الإعلامية إيمان الحصري، ببرنامج “مساء دي إم سي”، مساء الأحد، إن “الحالة الصحية لأحمد غير مستقرة وحالة نادرة جدا تصيب واحد في المليون يتم علاجها باستخدام الأجسام المضادة والتي تسبب آلاما شديدة للغاية”.

ماذا نعرف عن مرض “ميلر فيشر”؟
متلازمة “ميلر فيشر” أو “غيَّان-باريه”، من الحالات المرضية النادرة التي يهاجم فيها الجهاز المناعي للشخص الأعصاب المحيطية.

ويعود تسمية المرض إلى الطبيب الكندي تشارلز ميلر فيشر، والذي وصف نوعًا فرعيًا من متلازمة غيلان باريه ويحمل اسمه في عام 1859.

ووفق منظمة الصحة العالمية، فقد يتأثر بالمتلازمة الناس من جميع الأعمار، ولكنه يكون أكثر شيوعا لدى البالغين والذكور، ويتعافى معظم الناس تماما حتى من حالات متلازمة غيان- باريه الأشد وخامة.

وعلى الرغم من ندرة حدوث حالات متلازمة “غيان- باريه” الوخيمة، إلا أنها قد تؤدي إلى ما يشبه الشلل التام، ومن المحتمل أن تكون مهددة للحياة.

وشددت على أنه ينبغي علاج الأشخاص الذين يعانون من تلك المتلازمة ورصد حالتهم؛ وقد يحتاج البعض إلى عناية مركزة، ويشمل العلاج الرعاية الداعمة وبعض العلاجات المناعية.

الأعراض
عادة ما تستمر الأعراض بضعة أسابيع، مع تعافي معظم الأفراد دون حدوث أية مضاعفات عصبية وخيمة على المدى البعيد.
وتشمل الأعراض الأولى:
* الإحساس بالضعف أو الشعور بالوخز، وعادة ما يبدأ في الساقين، وقد يمتد إلى الذراعين والوجه.
* بالنسبة لبعض الناس، قد تؤدي هذه الأعراض إلى شلل في الساقين والذراعين، أو عضلات الوجه.
* تتأثر عضلات الصدر لدى ما يتراوح بين 20% و30% من الناس، مما يؤدي إلى صعوبة التنفس.
* يمكن أن تتأثر القدرة على الكلام والبلع في الحالات الوخيمة من متلازمة غيان – باريه، وتُعتبر تلك الحالات مهددة للحياة، وينبغي علاج المصابين بها في وحدات العناية المركزة.
* حتى في افضل الحالات، يلقي ما يتراوح بين 3% و 5% من المرضى حتفهم من جراء المضاعفات، والتي قد تشمل الشلل في العضلات التي تتحكم في التنفس، وعدوى الدم، وجلطات الرئة أو السكتة القلبية.
* ازدواج الرؤية أو عدم القدرة على تحريك العينين
* ألم شديد مفاجئ أو تشنجي أو شد عضلي وقد يزداد سوءًا في الليل
* صعوبة التحكم في المثانة أو وظيفة الأمعاء
* سرعة القلب
* انخفاض أو ارتفاع في ضغط الدم
* صعوبة التنفس

أسباب المرض
أوضحت الصحة العالمية أنه غالبا ما تسبق تلك المتلازمة عدوى، والتي يمكن أن تكون جرثومية أو فيروسية، ويمكن أيضاً أن تحدث الإصابة إثر إعطاء التطعيم أو إجراء عملية جراحية.

وفي سياق العدوى بفيروس زيكا لوحظت زيادة غير متوقعة في حالات متلازمة غيان – باريه في البلدان المتضررة، وأرجح تفسير لذلك من البينات المتاحة من فاشيات العدوى بفيروس زيكا ومتلازمة غيان – باريه هو أن العدوى بفيروس زيكا تستحث الإصابة بمتلازمة غيان – باريه.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *