أخبار مصر

البرهان يشكر الرئيس السيسى وكل المصريين على استقبالهم للشعب السودانى فى محنته

وجه الفريق أول ركن عبدالفتاح البرهان، رئيس مجلس السيادة الانتقالى السودانى، الشكر والتقدير لقناة القاهرة الإخبارية، على اهتمامها بشعب السودان، وشأن السودان، من خلال التغطية المستمرة لما يحدث على الأرض هناك.

وأضاف «البرهان»، خلال مداخلة هاتفية فى برنامج «ملف اليوم»، مع الإعلامية أية لطفى على شاشة «القاهرة الإخبارية»، أن متمردى الدعم السريع الذى يسيطر عليها محمد حمدان دقلو، وشقيقة عبد الرحيم، يحاولان ابتلاع السودان، بواسطة القوة العسكرية.

وتابع رئيس مجلس السيادة الانتقالى السودانى،: «دقلو عجز عن ابتلاع السودان بالطرق السلمية والمساومات، وهما الآن يحاولان ابتلاعه بواسطة القوة العسكرية فقط، وحميدتى يخوض الحرب من أجل أطماعه الشخصية فقط»

وقال الفريق أول ركن عبد الفتاح البرهان رئيس مجلس السيادة السودانى، إن الدعم السريع تسعى لتحقيق أهدافها بدافع الأطماع الشخصية فقط ولا تهتم بمصلحة الشعب السودانى.

وأضاف رئيس مجلس السيادة السودانى، فى حوار خاص مع قناة “القاهرة الإخبارية”، اليوم الاثنين، أن الأزمة مع متمردى الدعم السريع قديمة، لافتًا إلى أن “الدعم السريع” التى يسيطر عليها محمد حمدان دقلو حميدتى وشقيقه عبد الرحيم يريدان ابتلاع السودان بجملته بواسطة استخدام القوة العسكرية، بعد ما عجزوا عن تحقيق ذلك بالطرق السلمية أو المساومات.

ولفت رئيس مجلس السيادة السودانى، إلى أن الجيش السودانى فى بداية الأمر كان يعتبر “الدعم السريع” قوة حليفة وتساند القوات المسلحة، وأن كل ما تملكه من أسلحة يعود للقوات المسلحة السودانية، مشيرًا إلى أن الاعتماد عليهم فى دعم مؤسسات الدولة كان مبدأ عامًا.

وتابع أن ما قاموا به من غدر يعتبر طعنة سددوها للشعب السودانى ككل وليس للقوات المسلحة السودانية فقط، ما تسبب فى كل تلك الأزمات التى تعيشها البلاد الآن.

و قال الفريق أول ركن عبدالفتاح البرهان، رئيس مجلس السيادة الانتقالى السودانى، إنه فى بداية الأمر كان يعتبر قوات الدعم السريع قوة حليفة ومساندة للقوات المسلحة، وكان يمدها بالأسلحة كون تلك الأسلحة فى النهاية تعود للقوات المسلحة، كما كان يأمن لهم وجودهم فى مؤسسات الدولة، إذ كانوا متواجدين فى كافة المؤسسات بجانب القوات المسلحة.

وأضاف «البرهان»، خلال مداخلة هاتفية فى برنامج «ملف اليوم»، مع الإعلامية أية لطفى، على شاشة «القاهرة الإخبارية»، أن قوات الدعم السريع قامت بفعل غادر وخائن، وسددت بموجبه طعنة ليست فقط فى ظهر القوات المسلحة السودانية، ولكن طعنة لكل الشعب السودانى، كما تسببت تلك الأعمال الخائنة فى كافة المآسى التى يعيشها السودانيون الآن.

وتابع: «كل الأسر السودانية فى الخرطوم أصابها ضرر بالغ، بيوتها احتلت، وممتلكاتها نهبت، وخدماتها تعطلت، ضرر كبير أصاب الشعب السودانى وسكان الخرطوم على وجه الخصوص من هذه العملية الغادرة التى نظن أنها توصم قوات الدعم السريع وصمة عار لن تتخلى عن قيادتها ابدا».

و قال الفريق أول ركن عبدالفتاح البرهان، رئيس مجلس السيادة الانتقالى السودانى، أن مداخلته فى قناة القاهرة الإخبارية فرصة طيبة من أجل أن يتقدم بالشكر والتقدير، للرئيس عبد الفتاح السيسى، والشعب المصرى، ولكل المصريين حكومًا وشعبًا على استقبالهم للشعب السودانى فى محنته.

وأضاف «البرهان»، خلال مداخلة هاتفية فى برنامج «ملف اليوم»، الذى تقدمه الإعلامية آية لطفى، على شاشة «القاهرة الإخبارية»، « الشعب المصرى هم ليسوا بغرباء عن السودانيين، وكرمهم واستقبالهم للسودانيين قديم، ففى كل محنة تصيب السودان، هم أقرب للسودانيين، بنحييهم ونشكرهم وليس الأمر غريب عنهم، وليس ببعيد عنهم، لهم الشكر ولهم التقدير»

وتابع رئيس مجلس السيادة الانتقالى السوداني: « الوضع مستقر فى جميع الولايات عدا الخرطوم، لكن هذه القوة الغاشمة الباغية وهى قوات الدعم السريع تحتمى بالمواطنين فى مساكن المواطنين، وفى مراكز الخدمات، وفى كل ما يمكن أن يعود بالأمن والأمان على المواطنين، موجودين فيه خشية هجمات القوات المسلحة، ».

و قال الفريق أول ركن عبدالفتاح البرهان، رئيس مجلس السيادة الانتقالى السودانى، أن كافة الولايات فى السودان خالية ممن يسموا أنفسهم قوات الدعم السريع، إذ أنهم ميليشيات متمردة، « هناك بعض الوطنيين من قوات الدعم السريع انضموا لقوات المسلحة وهم محل ترحيب».

وأضاف «البرهان»، خلال مداخلة هاتفية فى برنامج «ملف اليوم»، الذى تقدمه الإعلامية آية لطفى، على شاشة «القاهرة الإخبارية»، أن قوات الدعم السريع تتواجد فى وسط المواطنين، والمستشفيات، وفى مقار الشرطة، وفى المناطق الخدمية، فضلا عن وجودهم فى مناطق الخدمات التى حرم منها المواطنين.

وتابع رئيس مجلس السيادة الانتقالى السوداني: « لكن لا وجود لقوات الدعم السريع فى مواقعهم العسكرية ولا وجود لهم فى أى موقع عسكرى، احتموا بالمواطنين، واحتموا بمواقع الخدمات، وسيتم تطهيرهم قريبا بإذن الله».

وقال الفريق أول ركن عبدالفتاح البرهان، رئيس مجلس السيادة الانتقالى السودانى، إنه يرحب بكافة المبادرات التى تحقن دماء الشعب السودانى، وكل مبادرة تبعد شبح الحرب الأهلية عن السودان، فضلًا عن تأييدنا لكل مبادرة تعيد اللحمة الوطنية وتعيد للسودان استقراره وأمنه.

وأضاف «البرهان»، خلال مداخلة هاتفية فى برنامج «ملف اليوم»، الذى تقدمه الإعلامية آية لطفى، على شاشة «القاهرة الإخبارية»، «المبادرة الجارية الآن فى جدة نحن رحبنا بها وكل المبادرات نرحب بها، الآن لدينا صحيح ممثلين، هؤلاء ممثلين لحكومة السودان وليس للقوات المسلحة فقط، لأن لديهم بعض الدبلوماسيين موجودين ضمن الوفد».

وتابع رئيس مجلس السيادة الانتقالى السوداني: « هذه المبادرة نحن نسعى فى أن تضع أسس حقيقة لوقف القتال، تشتمل على الانسحاب من المناطق السكنية، الانسحاب من مناطق الخدمات، إخلاء منازل المواطنين العزل من القناصة، ومن الاحتلال المسلح، وخلاف ذلك، لا يمكن أتحدث عن وقف لإطلاق نار، ولا يمكن أتحدث عن أى عمل يمكن أن يتم»

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *