أخبار دولية

انطلاق اجتماعات لجنة ذوي الاعاقة المتعددين لدعم تحقيق اهداف التنمية المستدامة فى الدول المتأثرة بالنزاعات

 

هناء السيد

انطلقت اليوم بمقر الأكاديمية العربية للعلوم والتكنولوجيا بمدينة العلمين الجديدة حضوريا و عبر الفيديو كونفرانس أعمال الاجتماع الثالث للجنة الفرعية لذوي العلاقة المتعددين لدعم تحقيق أهداف التنمية المستدامة في الدول المتأثرة بالنزاعات في المنطقة العربية.
وفي كلمة الامانة العامة للجامعة العربية رحبت الوزير مفوض ندى العجيزى مدير ادارة التنمية المستدامة والتعاون الدولي بعودة سوريا إلى جامعة الدول العربية ،والتي تعد بمثابة التفعيل العملي للدور العربي، وبدء مسيرة عربية لتسوية الأزمة السورية استنادًا إلى المرجعيات الدولية للحل.
وقالت لقد مرت منطقتنا، خلال السنوات الأخيرة، بظروف استثنائية قاسية هددت على نحو غير مسبوق، أمن وسلامة شعوبنا العربية وأثارت في نفوس ملايين العرب، القلق الشديد، على الحاضر والمستقبل بدءا من جائحة كورونا ثم الازمة الروسية الأوكرانية والان اشتعال الازمة السودانية والتي تنذر – إذا لم نتعاون في احتوائها – بصراع طويل ،وتبعات كارثية، على السودان.
وأوضحت ان الأمانة العامة لجامعة الدول العربية تولي اهتماما وثيقا لحلحلة الازمة السودانية واستعادة الأمن والاستقرار بالسودان باعتبارها طرفًا أصيلًا ولكونها الأكثر تأثرًا بالأزمة، والأكثر حرصًا على إنهائها في أسرع وقت فاستقرار السودان الشقيق، والحفاظ على وحدة أ ارضيه، وتماسك مؤسساته لا ينعكس فقط على الشعب السوداني، ولكن على الأطر اف الإقليمية كافة.
وأشارت الى انه في القمة العربية الأخيرة أقرت الأمانة العامة تشكيل مجموعة اتصال وازرية عربية، للتعامل مع الأزمة ال وتنفيذ الاتفاقيات التي تم التوقيع عليها خلال مفاوضات “جدة”، والتي نصت على الالتزام بوقف إطلاق النار، وفتح الطريق لنفاذ وتوزيع المساعدات الإنسانية، وسحب القـوات مـن المسـتشفيات والمرافـق العامة، وتؤسس لخارطة طريق للعملية السياسية تعالج جذور الإشكاليات التي أدت إلى الأزمة الحالية وتهدف إلى مشاركة موسعة وشاملة، لجميع أطياف الشعب السوداني. واضافت انه في لجنتنا ،فنحن نؤكد على اهمية استمرار التواصل مع المؤسسات التمويلية والتنموية الداعمة للمشروع المقدم والذي يتم إعداده لبناء حوار مع الدول المتأثرة بالنزاعات لتطبيق منهج الترابط بين بناء السلام والتنمية والمساعدات وتحديد اولويات الدول والبحث عن مصادر متعددة لتأمين التمويل اللازم لبعض المشروعات المقترحة من قبل اللجنة.
كما سنقوم خلال اعمال اللجنة بتقديم الملامح الأساسية المقدمة من لجنة الأمم المتحدة الاقتصادية والاجتماعية لغربي اسيا )الاسكوا( حول تقرير الهشاشة في المنطقة العربية.
وأكدت انه يتعين علينا الاعتماد على جهودنا المشتركة والتكامل فيما بيننا لوضع حلول حاسمة لقضايانا كما أن تطبيق مفهوم العمل العربي المشترك يجب أن يمتد أيضًا للتعامل مع الأزمات العالمية لإصلاح منظومة الحوكمة الاقتصادية العالمية، وفى القلب منها؛ مؤسسات التمويل، وبنوك التنميـة الدولية التي ينبغي أن تكو ن أكثر استجابة.
تناقش اللجنة عددا من البنود منها القضاء على الجوع ؛الية التمويل المستدام فى المنطقة العربية ؛ تحقيق التنمية المستدامة فى الدول المتأثرة بالنزاعات ؛ المبادرة العربية للاستدامة ؛ النبادرة الاقليمية للامن المناخى .
ان

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *