آراء وتحليلات

في عيد ميلاده ال62 عمرو دياب مطرب لكل الأجيال

كتب سعيد شفيق 

مشواره الفنى

 عمرو دياب والسينما 

حياته العائلية

 ألحان عمرو دياب

عمرو دياب مطرب مصري يعتبر من أشهر مطربي الوطن العربي وحصلت ألبوماته على أعلى نسبة مبيعات، فى مصر والدول العربية، مشوار طويل فى عالم الأغنية يمتد لأكثر من أربعين عامًا حقق فيها شهرة كبيرة لم يصل لها أى مطرب مصري أو عربي.

ونرصد في سياق التقرير التالي مشوار هذا النجم

مولد عمرو دياب

ولد عمرو عبد الباسط عبد العزيز دياب، في 11 أكتوبر ” شهر العظماء ” عام 1961 بمدينة بورسعيد، وتعود جذور عائلته لمحافظة الشرقية، وكان والده صاحب صوت جميل، مما شجع ابنه على الغناء وكان أول ظهور لعمرو دياب وهو في سن السادسة من عمره خلال محطة الإذاعة المحلية ببورسعيد وغنى وقتها النشيد الوطنى “بلادي بلادي” وبعد قيام حرب 1967 عاد عمرو دياب مع عائلته إلى محافظة الشرقية واستقر هناك حتى عام 1982 ثم جاء للقاهرة لبداية رحلة الشهرة والمجد.

مشوار عمرو دياب

في عام 1982 انتقل عمرو دياب للقاهرة والتحق بالمعهد العالى للموسيقى العربية، وقدم أول أغانيه وكانت بعنوان “الزمن” ألحان الموسيقار هاني شنودة وفي نفس العام كان عمرو دياب على موعد مع أول ألبوماته “يا طريق” وفي عام 1984 أصدر ألبومه الثاني بعنوان “غنى من قلبك” وفي عام 1986 كان ألبومه الثالث “هلا هلا” وشهد هذا العام أول ظهور له بالسينما من خلال فيلم “السجينتان” مع الفنانة إلهام شاهين.

وتتوالى ألبومات عمرو دياب والتي حققت نسبة مبيعات كبيرة في سوق الكاسيت مثل ألبوم “خالصين” عام 1987 و”ميال” عام 1988 وكان أول تعاون له مع الموسيقار حميد الشاعري ونجح هذا الألبوم نجاحًا كبيرًا وفي عام 1989 صدر له ألبوم “شوقنا” ثم العام الذي يليه ألبوم “ماتخافيش”.

وفي عام 1991 كان عمرو دياب على موعد مع أغنية “أفريقيا” في افتتاح بطولة الألعاب الأفريقية بالقاهرة والتي كانت باللغتين الإنجليزية والفرنسية، ثم تتوالى النجاحات والألبومات الغنائية التي جعلت من عمرو دياب المطرب الأشهر والأكثر شعبية مثل:

“حبيبى” عام 1991 و “يا عمرنا” عام 1993 و”ويلوموني” عام 1994 ثم “راجعين” عام 1995وفي عام 1997 غنى عمرو دياب “أنا مهما كبرت صغير” وأيضا أصدر ألبوم “قمرين” والذي غنى فيه دويتو مع النجم الجزائري الشاب خالد.

وتتوالى النجاحات واستمرت رحلة عمرو دياب نحو المجد والشهرة دون توقف ولم يعرف الفشل طريقه لهذا المطرب الكبير وجاء عام 2000 ليصدر ألبومه الشهير “تملى معاك” وفي عام 2001 “أكتر واحد بيحبك” وعام 2003 “علم قلبي” وفي عام 2004 كان التعاون الأول لعمرو دياب مع شركة “روتانا” من خلال ألبوم “ليلي نهاري” و 2005 “كمل كلامك” وعام 2007 “الليلادى” وعام 2009 ألبوم “وياه” و 2010 “أصلها بتفرق” و”بناديلك” 2011 و ألبوم “الليلة” عام 2013 و “شفت الأيام” عام 2014 ” ثم “أحلى وأحلى” عام 2016 وفى عام 2017 كان الموعد مع ألبوم “معدى الناس” بالإضافة إلى عيشني ويا أنا يا لا وغيرهم.

عمرو دياب والسينما

قدم عمرو دياب للسينما أربعة أفلام وهي “السجينتان” وكان ضيف شرف ثم فيلم “العفاريت” مع الراحلة مديحة كامل و “آيس كريم فى جليم” مع سيمون وعلاء ولى الدين وآخيرًا ” ضحك ولعب وجد وحب” مع العالمى عمر الشريف ويسرا.

جوائز عمرو دياب

حصل عمرو دياب على العديد من الجوائز والتي أبرزها:

ورلد ميوزك أورد 7 مرات، اليوتيوب الذهبية، ثالث أحسن مطرب في العالم، البيج أبل ميوزيك أورد، أوسكار الحلم العربي، أفضل فنان في أفريقيا والمطرب الأكثر بحثاً على موقع “جوجل”.

حياة عمرو دياب العائلية

تزوج عمرو دياب من الفنانة شيرين رضا وأنجب منها ” نور ” ثم حصل الطلاق وتزوج للمرة الثانية من السعودية زينة عاشور وأنجب منها التؤام عبد الله وكنزى ثم جنى وترددت أقاويل عن زواجه من الفنانة دينا الشربيني.

شعراء وملحنين تعاون معهم الهضبة

تعاون عمرو دياب مع العديد من الشعراء والملحنين منهم هاني شنودة “مكتشفه” وحميد الشاعرى والملحن الليبي ناصر المزداوي وعمرو مصطفى ومن الشعراء عبد المنعم طه ومحمد رحيم ومحمد عز.

ألحان عمرو دياب

الكثير لا يعرف أن عمرو دياب لحن لنفسه حوالى مائة أغنية أبرزها:

هلا هلا، أصلها بتفرق، واحد مننا، ومصر قالت. وبعد مرور أكثر من 40 عامًا على بداية عمرو دياب يبقى هو مطرب الشباب على مر الأجيال والعصور وهو أيضا المطرب الأكثر أنتاجاً منذ الثمانينيات وحتى يومنا هذا.

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *