تكنولوجيا

صدر حديثا.. “إدوارد سعيد.. ثورة الفكر النقدى” للمغربى عادل القريب

صدر حديثا، عن منشورات المتوسط – إيطاليا، كتاب بعنوان “إدوارد سعيد: ثورة الفكر النقدى” للباحث والناقد المغربي الدكتور عادل القريب، متبوعا بعنوان ثانوي هو “من الخلفيات إلى المفاهيم”.

يقول الباحث عادل القريب، فى هذا الكتاب أحاول تسليط الضوء على أهم المفاهيم النقدية التي اجترحها إدوارد سعيد، ووظفها في قراءاته النقدية. ولأن جل كتاباته يطغى عليها الجانب البحثي التحليلي الصرف، فإننا نطمح في هذا العمل تقريب القارئ من مفاهيمه النقدية بأسلوب سلس دون تعقيدات الجزالة اللغوية التي امتازت بها أبحاثه.

وبعيدا عن إدوارد سعيد المناضل السياسي الكبير، وصاحب المبادئ، والأفكار النيرة الرافضة للظلم والاستعباد والاضطهاد، وبعيدا عن إدوارد سعيد المفكر الذي ارتبطت جل نقاشاته وحواراته بالقضية الفلسطينية، والتي كان من خلالها يحاول تكسير هشاشة الأفكار التي بنتْ كيانها على الأساطير، نجد في هذا الكتاب تتبعا لأهم المفاهيم التي نأت بنفسها عن الجوانب السياسية، لتلج نسوغ الإبداع الأدبي، معبرة عن أصالة ناقد عظيم، وعن رؤى متقدة، وتناول حصيف.

عادل القريب باحث وناقد من مواليد مدينة تيفلت المغربية عام 1982. حاصل على دكتوراه في النقد كان موضوعها “تمثلات النقد الثقافي في النقد العربي المعاصر: النقد المسرحي والروائي نموذجا”.

صدر له كتاب “التناص: من سؤال التنظير إلى الممارسة النقدية” 2015، وكتاب “تمثلات النقد الثقافي في المسرح العربى” 2015، كما ساهم في العديد من الكتب الجماعية.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *