الأدب

حصاد الثقافة فى أسبوع.. انطلاق السينما الفلسطينية وتوقيع برتوكول لدعم برامج الطفل

حصاد الثقافة فى أسبوع.. انطلاق السينما الفلسطينية وتوقيع برتوكول لدعم برامج الطفل

على مدار الأسبوع الماضى، عقدت وزارة الثقافة، العديد من الاجتماعات وقامت الهيئات والقطاعات التابعة للوزارة بإطلاق المزيد من الفعاليات والأنشطة، وهو ما نستعرضه خلال السطور المقبلة.

توقيع بروتوكول مع “التعليم العالى” لدعم برامج الطفل

شهدت الدكتورة نيفين الكيلاني، وزيرة الثقافة، والدكتور أيمن عاشور وزير التعليم العالي والبحث العلمي، توقيع بروتوكول تعاون مشترك بين وزارة الثقافة، وأكاديمية البحث العلمي والتكنولوجيا، في مجال تطوير ودعم صناعة محتوى الطفل من رسوم متحركة وبرامج للأطفال.

ووقع البروتوكول الدكتور هشام عزمي، أمين عام المجلس الأعلى للثقافة، والدكتور محمود محمد صقر، رئيس أكاديمية البحث العلمي والتكنولوجيا، وذلك بمقر وزارة التعليم العالي والبحث العلمي، بالعاصمة الإدارية الجديدة، وخلال توقيع البروتوكول، قالت نيفين الكيلاني، وزيرة الثقافة إن هذا البروتوكول يأتى ضمن مجموعة البرامج والسياسات التي تسعى وزارة الثقافة لتنفيذها، وضمن محور عملها لبناء الإنسان، من خلال تفعيل البرامج الهادفة لبناء وصقل قدرات الأجيال الجديدة، وحمايتهم من الأفكار الهدامة والمتطرفة“.

تكريم الفائزين بمسابقة “فلسطين فى عيون أطفال مصر”

شهدت الدكتورة نيفين الكيلانى، وزيرة الثقافة، احتفالية “ملتقى الطفل العربى.. يوم الأرض للطفل الفلسطيني”، والتي نظمها المركز القومي لثقافة الطفل، برئاسة الكاتب محمد ناصف، بالحديقة الثقافية للأطفال في السيدة زينب، وكرمت وزيرة الثقافة، الأطفال الفائزين بمسابقة “فلسطين في عيون أطفال مصر”، بتسليمهم شهادات تقدير .

كما تفقدت معرضًا فنيًا بعنوان “فلسطين في عيون أطفال مصر”، والذي يضم مجموعة من الرسومات الفنية من إبداعات الأطفال الذين فازوا في المسابقة التى تحمل نفس الاسم، وأشادت بالمستوى الجمالي للوحاتهم، ومدى تجسيدها تجاه القضية، وقالت الدكتورة نيفين الكيلاني وزيرة الثقافة: “تأتي هذه الاحتفالية، ضمن أجندة فعاليات وزارة الثقافة التي تُنفذها للتضامن مع القضية الفلسطينية، والتي تستهدف تعريف الأجيال الجديدة بالقضية الفلسطينية وترسيخها في أذهانهم، من خلال إبداعات أطفال مصريين استطاعوا أن يُعبروا بصدق عن مدى تضامنهم مع الشعب الفلسطيني في أزمته الراهنة، وتجسيد معاني التآخي والترابط بين الشعبين المصري والفلسطيني”.

افتتاح معرض “مصر قد الدنيا” بقصر الفنون

افتتحت الدكتورة نيفين الكيلاني، وزيرة الثقافة، معرِض الفن التشكيلي “مصر قد الدنيا”، والذي يُقام بالتعاون بين الهيئة العامة لقصور الثقافة، برئاسة عمرو البسيوني، وقطاع الفنون التشكيلية، برئاسة الدكتور وليد قانوش، بحضور نخبة من سفراء عدد من الدُول، ويستمر حتى 9 ديسمبر المُقبل، بقصر الفنون، بساحة دار الأوبرا المصرية، وتفقدت وزيرة الثقافة الأعمال المشاركة في المعرض والذي يستهدف إلقاء الضوء على مجموعة من الإنجازات والتحولات الإيجابية التي شهدتها مصر فى ظل “رؤية 2030” وتحقيق أهداف التنمية المستدامة فى كافة المجالات بالجمهورية الجديدة، ويُعد بمثابة مِنصة حاضنة لأعمال 121 فنانًا تشكيليًا من المؤثرين في الحركة الفنية في مصر، والذين شاركوا بتجاربهم الفنية وخبراتهم الإبداعية المشتركة التي تعكس الهوية المصرية، وتُعبر عن التحديات التي تواجهها الدولة لتحقيق خطة التنمية الشاملة في المجالات الثقافية والفنية وغيرها، وذلك من خلال الاستعانة بالتقنيات والخامات والأساليب الفنية المتنوعة.

افتتاح معرض العمارة الشعبية.. رؤى ومسيرة

افتتحت الدكتورة نيفين الكيلاني، وزيرة الثقافة، المعرض المعماري “العمارة الشعبية.. رؤى ومسيرة” للمعماري عصام صفي الدين، والذي يُنظمه الجهاز القومي للتنسيق الحضاري، برئاسة المهندس محمد أبو سعدة، بقاعة آدم حنين، بمركز الهناجر للفنون، بساحة دار الأوبرا، بحضور الدكتور وليد قانوش، رئيس قطاع الفنون التشكيلية، وعدد من محبي العمارة.

وتفقدت وزيرة الثقافة مجموعة الأعمال الفنية التي يشملها المعرض، والتي يبلغ عددها 74 عملًا، تتناول العمارة الشعبية بأنماطها المختلفة، والتقسيمات الإقليمية لها، كما يتناول في جزء منه تحليل الوجهات في العمارة الشعبية.

انطلاق أسبوع السينما الفلسطينية

أسبوع السينما الفلسطينية” والذي ينظمه المركز القومي للسينما، برئاسة الدكتور حسين بكر، بالتعاون مع قطاع صندوق التنمية الثقافية، برئاسة الدكتور وليد قانوش، وضمن الفعاليات التي تُقيمها الوزارة للتضامن مع القضية الفلسطينية، بساحة دار الأوبرا المصرية.

يذكر أن البرنامج من إعداد وإشراف فني شاهندة محمد علي المشرف علي النشاط السينمائي بصندوق التنمية الثقافية، وتستمر فعالياته يوميًا حيث تختتم  يوم الجمعة الموافق 8 ديسمبر.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *