أخبار مصر

سفير الصين بمصر: نعمل على شمول الحزام والطريق 22 دولة من أعضاء جامعة الدول العربية

• ليتشيانج يشكر مصر على التزامها الثابت بمبدأ الصين الواحدة.. ويهنئ القاهرة على انضمامها إلى بريكس
أكد سفير الصين بالقاهرة لياو ليتشيانج، مساء الثلاثاء، أن العلاقات الصينية العربية حققت اختراقات في مجالات عدة، حيث يبذل الجانبان جهودا قوية لتنفيذ نتائج القمة الصينية العربية الأولى.

وأكد السفير الصيني، في كلمته التي ألقاها بمناسبة عيد الربيع الصيني، العمل على تمكين تعاون “الحزام والطريق” من أن يشمل بشكل كامل 22 دولة من أعضاء جامعة الدول العربية.

وشدد على أن العلاقات الصينية المصرية حققت قفزة تنموية شاملة في العام الماضي، وذلك في ظل القيادة الاستراتيجية للرئيس عبد الفتاح السيسي ونظيره الصيني شي جين بينج.

وقال إن التعاون العملي بين مصر وبلاده حقق نتائج مثمرة، حيث حضر رئيس الوزراء مصطفى مدبولي الدورة الثالثة لمنتدى “الحزام والطريق” للتعاون الدولي في الصين.

وتحدث عن النتائج المترتبة على التعاون بين القاهرة وبكين، ومنها نجاح مصر لأول مرة في إصدار “سندات الباندا” في الصين بقيمة 3.5 مليار يوان، فضلاً عن توقيع مصر والصين على وثيقة التعاون بشأن “مبادلة الديون من أجل التنمية”، وإطلاق القمر الصناعي “مصر سات 2” في الصين.

كما شكر مصر على التزامها الثابت بمبدأ الصين الواحدة، فيما هنأ القاهرة على انضمامها إلى مجموعة “بريكس” رسميا.

وتطرق إلى زيارة عضو المكتب السياسي للجنة المركزية للحزب الشيوعي الصيني وزير الخارجية وانج يي، إلى مصر، كأول وجهة لجولته الخارجية في بداية هذا العام، مشيراً إلى أنها كانت زيارة ناجحة مع التباحث حول آفاق تنمية العلاقات الصينية المصرية والعلاقات الصينية العربية على نحو معمق.

ويصادف العام الجاري الذكرى الـ10 على إقامة علاقات الشراكة الاستراتيجية الشاملة بين الصين ومصر، والذكرى الـ20 لتأسيس منتدى التعاون الصيني العربي.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *