أخبار مصر

انتخابات نقابة المحامين 2024.. جمعية الحقوقيات المصريات تتبنى قضايا المحاميات المرشحات للعضوية

أطلقت جمعية “الحقوقيات المصريات” اليوم السبت، فعاليات تدريب المحاميات المرشحات لعضوية مجلس النقابة العامة للمحامين على إدارة الحملات الانتخابية وكيفية وضع برنامج انتخابي يضمن قضايا المرأة وحقوق المرأة في الرقابة الفرعية بالمنيا، وعلى مستوى الفرعيات.

وتأتي فعاليات التدريب في إطار مشروع مدرسة “الكادر السياسي” الذي تنفذه جمعية “الحقوقيات المصريات”، وذلك تزامنا مع توقيت انعقاد انتخابات مجلس النقابة العامة للمحامين مارس المقبل.

وتناول التدريب الحديث عن أهمية صوت المحامية، وكيفية تغيير منظور أن المحاميات مجرد صوت انتخابي، والمشكلات التي تواجه المحاميات المرشحات أثناء العملية الانتخابية، والتي من أهمها الصورة النمطية للنساء في المجتمع.

كما تطرق التدريب إلى أولويات القضايا التي سوف يعمل عليها المرشحات في برامجهم الانتخابية وكيفية التحليل الرباعي لهذه القضايا، وما هي معايير نجاح فريق عمل الحملة.

من جانبها قالت رابحة فتحي، رئيس مجلس إدارة جمعية الحقوقيات المصريات، إن التدريب تناول أهم القضايا التي يجب العمل عليها ومنها تعديل قانون المحاماة، حيث يضمن كوتة للمحاميات داخل مجلس نقابة المحامين، وكذا ضمان تمثيل المحاميات ذوي الإعاقة في مجلس النقابة العامة والنقابات الفرعية.

بدورها قالت شيماء أحمد، مدير مشروع مدرسة الكادر السياسي، إن التدريب يأتي في إطار هدف مشروع مدرسة الكادر السياسي وهو بناء قدرات المحاميات الراغبات في خوض انتخابات مجلس النقابة العامة، حيث يهدف التدريب إلى رفع وعي المحاميات المرشحات حول كيفية إدارة حملة انتخابية ناجحة ووضع برنامج انتخابي قوي.

فيما أشارت هند سالم، المدربة واستشاري النوع الاجتماعي، أنه في اليوم الأول من التدريب تم العمل على أولويات القضايا التي تخدم مصالح المحاميات في النقابة، وإنه في حالة تحقيق الكوتة داخل نقابة المحامين سوف يكون هناك نقلة مهمة في المجلس وتحقيق المناصفة.

واختتم التدريب، يومه الأول بعرض القضايا التي سوف يعمل عليها المحاميات في برامجهم الانتخابية، حيث تم الاتفاق على ثلاث قضايا رئيسية وهي “قضية الكوتة والمعاش، وغياب دور النقابة في المشكلات التي تواجه المحامين والمحاميات.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *