جابي خوري خلال تكريمه في ندوة مهرجان الأقصر: مقارنة الأجيال الجديدة بزمن يوسف شاهين ظالمة
أقام مهرجان الأقصر للسينما الإفريقية في دورته الـ13، ندوة ضمن فعاليات تكريم المنتج جابي خوري، صباح اليوم السبت، وذلك ضمن تكريم مجموعة من الأسماء التي أثرت في عالم السينما بالقارة الإفريقية.
يأتي ذلك بحضور السيناريست سيد فؤاد رئيس المهرجان، والمخرج والمنتج شريف مندور، ودار الحوار عن واقع السينما المصرية وتأثير الحركة السينمائية في المنطقة العربية على إنتاج الفيلم في مصر، وغيرها من قضايا الصناعة.
وفي البداية قال السيناريست سيد فؤاد، إن تكريم المنتج الكبير جابي خوري في مهرجان الأقصر للسينما الإفريقية، جاء لدوره المؤثر في الصناعة، فضلا عن رحلته المهمة مع يوسف شاهين، ثم توجه بسؤال للمنتج جابر خوري، عن كيف اختلفت العملية الإنتاجية حاليا عن ما في عصر يوسف شاهين.
وقال المنتج جابي خوري، إنه حاليا اتجه لدور العرض، حيث بدأ يستثمر في دور العرض السينمائي، ويشترك معها سواء في الإدارة أو الاقتناء “لأن الصناعة حاليا تختلف عن زمان، وأن اهتمامات الجيل الجديد أصبحت مختلفة، والمقارنة بزمن الأستاذ يوسف شاهين ظالمة”.
وأضاف خوري، “نحن أهملنا الإنتاج بعد يوسف شاهين، كما أن اختيارات الجمهور تغيرت، وحاليا توجهت أكثر إلى مشاركة منتجين آخرين، وكنا نتدخل في السيناريو بما يتناسب مع الناحية التجارية، وحاليا أنتجنا فيلم “مقسوم” و”أبو شنب” وأصبحنا أيضا نغير في النظرة الإنتاجية لمواكبة ذوق الجمهور”.
وتساءل المخرج شريف مندور، ماذا حدث في السينما سواء كان تطورا أو تدهورا في الساحة السينمائية؟ ورد عليه خوري موضحا أنه قديما كانت هناك طريقة إنتاج واضحة وصريحة، والتصوير نفسه كان في عصر شاهين له منهجية معينة، بينما اليوم أصبح نمط التصوير مختلفا والآليات مختلفة.
وتابع خوري، “أن بعض الصناع اليوم، أصبحوا يعملون على المدى البعيد وأصبحنا نعاني في جمع الممثلين في وقت واحد، ولابد أن نقوم بتغيير طريقة العمل في الساحة الإنتاجية حاليا”.
وعن رأيه حول الوضع الإنتاجي حاليا، وهل النجم هو من يدير الصناعة أم المخرج هو من يتحكم في العمل؟ أجاب خوري أن “الممثل لا يقبل أي فيلم حاليا إلا بعد أن يعلم من هو مخرج العمل”.
وأشار خوري، إلى أن أول فيلم قام بتوزيعه كان “وقفة رجالة”، وهو الذي قدم للناس بطريقة “لايت”، وهو ما جعله يحقق إيرادات كبيرة في السوق المحلي والعربي. مشددا على أن السوق أصبح لديه معايير معينة في النجاح سواء محليا أو خارجيا
كما لفت إلى فيلم “الحريفة” والذي يحقق أرقاما كبيرة في إيرادات شباك التذاكر في مصر، لم يحقق إيرادات بالخارج لأنه فكرته مصرية تماما، مؤكدا أن الأفلام التي تقوم بعمل إيرادات خارج مصر هي الاجتماعية مثل من “أجل زيكو”، بينما مثلا “كيرة والجن” لم يحقق إيرادات كبيرة قياسا بإيراداته في مصر لأنه أيضا يتحدث عن جزء تاريخي مصري.
واستطرد المنتج جابي خوري، “أن السينما الأمريكية الآن أصبحت تعمل على جذب النجوم الأجانب من كل العالم، ليشاركوا في الأعمال الفنية هناك نظرا لاهتمامهم أيضا بالخارج”، موضحا أن “هناك حالة من الانتقائية حاليا في اختيار الأعمال في سوق الصناعة في الخارج”.
وأوضح خوري، أنه لا يوجد حل، والأفضل الآن مواكبة التطور التكنولوجي خاصة مع انتشار المنصات وظاهرة تسريب الأفلام، قائلا: “أنا لو فشلت خارج مصر ليس بالضرورة أن أفشل داخل مصر، لكن متطلبات السوق أصبحت تختلف، ولابد أن نتأقلم مع متطلبات السوق حاليا”.
ولفت إلى أن هناك أجزاء كبيرة من الوطن العربي أصبحت تهتم بالصناعة الغربية، كما أن هناك منصات رقمية عديدة تتيح المشاهدة دون الخروج إلى السينما، ولابد أن نضع في اعتبارنا جميع هذه المتغيرات.
فيما قال المخرج شريف مندور، إن قوة الفيلم المصري قديما كانت في حجم الإيرادات في الداخل، بينما الآن أصبحنا نقيس نجاح الفيلم المصري بإيراداته بالخارج، مشيرا إلى أنه لا يعلم ما هي معايير النجاح حاليا، وهل ستتوقف الصناعة المصرية لأن تكلفة الفيلم المصري أصبحت تقاس بمعايير البيع خارج مصر، وما هو الحل لنخرج من هذه الدائرة.