أخبار مصر

بعد وفاته.. الدكتور هاني الناظر أول من اكتشف وبدأ برنامج علاج مرضى الصدفية

أعلن الدكتور محمد الناظر، نجل الدكتور هاني الناظر الرئيس الأسبق للمركز القومي للبحوث وأستاذ الجلدية الشهير، عن وفاة والده بعد صراع مع المرض.

وقال الدكتور محمد: «انا لله وإنا إليه راجعون، توفي إلى رحمة الله، والدي الدكتور هاني الناظر، وصلاة الجنازة، اليوم الخميس، في المجمع الإسلامي في الشيخ زايد، بجوار مستشفى زايد التخصصي، بعد صلاة العصر إن شاء الله، وسيتم الاعلان عن موعد ومكان العزاء».

الدكتور هاني الناظر هو طبيب مصري متخصص في الأمراض الجلدية والصدفية، وهو رئيس مجلس إدارة المؤسسة المصرية لتبسيط العلوم “إيجاز”، وأول إصدارتها مجلة “إيجيبشيان جيوجرافيك”، التي تعد أول مجلة علمية معرفية وثائقية تتناول الشخصية المصرية.

حياته العملية
بدأ الدكتور هاني الناظر حياته المهنية من المركز القومي للبحوث حيث شغل مناصب عدة داخله، فالتحق به كمساعد باحث في عام 1976، ثم مدرس مساعد في عام 1980، ثم باحث في قسم علم الأدوية عام 1985، وبعد أستاذ باحث بالقسم ذاته في عام 1990، حتى قلد منصب رئيس المركز القومي للبحوث بين بين 19 نوفمبر 2001 و18 نوفمبر 2009.

ويعمل الدكتور هاني الناظر ‏أستاذ باحث بقسم الأمراض الجلدية في المركز القومي للبحوث، منذ 19 نوفمبر 2009، وقبلها تم انتخابه عضواً في المجمع العلمي المصري في 19 أبريل 2006، وفقا لما ذكره دليل “من هم؟”، الذي يضم أكبر قاعدة بيانات عربية.

ويعتبر الدكتور هاني الناظر أول من اكتشف وبدأ برنامج علاج مرضى الصدفية، في سفاجا بالبحر الأحمر عام 1993.

تعليمه
حصل الدكتور هاني الناظر على درجة البكالوريوس في العلوم الزراعية عام 1972 من جامعة القاهرة، ثم البكالوريوس في الطب والجراحة عام 1981 من جامعة عين شمس، وبعدها حصل على درجة الماجستير في النباتات الطبية عام 1979 من جامعة القاهرة،
ثم درجة الماجستير في الأمراض الجلدية والتناسلية عام 1987 من جامعة عين شمس.

وحصل الدكتور هاني الناظر على درجة الدكتوراه في النباتات الطبية عام 1985 من جامعة القاهرة، إضافةّ إلى زمالة كلية الأطباء الملكية في المملكة المتحدة عام 2006.

جوائز وتكريمات
نال الدكتور هاني الناظر العديد من الجوائز منها جائزة التقدير العلمي من قِبل المركز القومي للبحوث عام 2009، وجائزة العام من قِبل رابطة العلماء المصريين في الولايات المتحدة وكندا عام 2008.

كما حاز على تكريم ودرع أكاديمية البحث العلمي في عيد العلم عام 2007، وعلى تكريم درع كلية طب القصر العيني من جامعة القاهرة عام 2005، وتكريم ودرع جامعة عين شمس عام 2004، وتكريم ودرع كلية الدفاع الوطني وأكاديمية ناصر العسكرية العليا عام 2002، وجائزة التفوق العلمي في العلوم الطبية من قِبل المجلس الأعلى للثقافة في مصر 1994، وغيرها العديد.

طبيب الإنسانية
اشتهر بحبه الشديد للعمل الخيري، فكان يتواصل ويقوم بمعاينة المرضى عبر مواقع التواصل الاجتماعي، ويكتب الدواء لهم بشكل مجاني، حيث يطلب منهم تصوير مكان الألم أو الإصابة الجلدية، وإرسالها إليه برسالة عبر “فيسبوك” أو “واتساب”، ليقوم بالرد عليهم بنفس الطريقة، حتى لقبه رواد مواقع التواصل بـ “طبيب الإنسانية”.

مرضه بالسرطان
وفي 5 أكتوبر 2023، كتب الدكتور محمد نجل الدكتور هاني الناظر، على صفحته على “فيسبوك” أنه تم اكتشاف إصابة والده بالسرطان، وأنه يخضع للعلاج.

وعانى الدكتور هاني الناظر من أحد أنواع سرطان الدم يسمي ليمفومة بيركت، وهو من السرطانات التي تؤثر على الخلايا الليمفاوية ب، ويمثل حوالي 0.3 إلى 1.3% من جميع الأورام الليمفاوية.

ويتم علاج هذا النوع من السرطان من خلال العلاج الكيميائي، حيث يتم خضوع المريض به لقتل الخلايا السرطانية المنتشرة في الجسم، وفق ما نقلته شبكة “روسيا اليوم”.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *