أخبار مصر

الحكومة عن تشكيل لجنة رأس الحكمة: المشروعات الضخمة تتطلب التنسيق بين الجهات المعنية

قال المستشار محمد الحمصاني المتحدث باسم مجلس الوزراء، إن المشروعات الضخمة مثل رأس الحكمة تتطلب التنسيق بين العديد من الجهات الحكومية على ضوء أن هذا المشروع يتداخل مع اختصاصات العديد من الجهات.

وأضاف خلال مداخلة هاتفية مع قناة «dmc»، اليوم الخميس، أن الدولة تعمل على تنفيذ المشروع وتيسير كل الإجراءات أمامه، مع اعتبار أن مداه الزمني يمتد لعدة سنوات.

وأوضح أنه أثناء المناقشات في اجتماع مجلس الوزراء اليوم، تقرر تشكيل لجنة وزارية برئاسة رئيس الوزراء، تتعلق بمشروع رأس الحكمة، مشيرًا إلى أن مهمة اللجنة هي تيسير الإجراءات وتذليل أي عقبات أمام تنفيذ المشروع.

ولفت إلى أن اللجنة تضم كل الوزارات المعنية، بجانب وجود أمانة فنية للجنة برئاسة راندا المنشاوي مساعد أول رئيس مجلس الوزراء، وعضوية رئيس هيئة المستشارين بمجلس الوزراء وكباري مسؤولي الوزارات والجهات المعنية.

ونوه بأن مهمة الأمانة الفنية هي مساعدة اللجنة في إعداد القرارات اللازمة التي تصدر عن اللجنة الوزارية.

وفي وقت سابق من اليوم، أكد الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، خلال اجتماع الحكومة، بأنه تم تسلُّم 5 مليارات دولار من الدُفعة الأولى لصفقة الشراكة الاستثمارية مع دولة الإمارات العربية المتحدة، بخصوص مشروع تطوير وتنمية مدينة “رأس الحكمة”، ومن المقرر غداً تسلُّم 5 مليارات دولار أخرى.

وأضاف أنه تم اتخاذ إجراءات للتنسيق بين البنك المركزي والجانب الإماراتي، لتحويل 5 مليارات دولار من الوديعة إلى الجنيه المصري، وخلال شهرين سيتم حصول مصر على باقي المبلغ الذي تم الإعلان عنه، لاستكمال مبلغ 35 مليار دولار استثمار مباشر يدخل للدولة من هذه الصفقة، هذا بخلاف نسبة الـ 35% التي ستحصل عليها الدولة من صافي أرباح المشروع.

كما أشار إلى أنه سيتم تشكيل لجنة وزارية برئاسة رئيس مجلس الوزراء، خاصة بمشروع تطوير وتنمية رأس الحكمة، مُهمتها تيسير الإجراءات، وتذليل أي عقبات، وحل أي مشكلات، والتنسيق، بهدف تنفيذ التزاماتنا في هذا المشروع، وستكون للجنة أمانة فنية برئاسة مساعد أول رئيس مجلس الوزراء، وعضوية رئيس هيئة المستشارين بمجلس الوزراء، ومسئولي الوزارات والجهات المعنية، تتولى إعداد القرارات اللازمة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *