أخبار مصر

رئيس هيئة المعارض لـ«الشروق»: الإقبال على معرض القاهرة بلغ 3 أضعاف العام الماضي

المواردي: المعرض يقدم تخفيضات تصل لـ 50% على مختلف المنتجات.. وحجم المبيعات فاق التوقعات
200 شركة عارضة في النسخة الحالية من المعرض.. ومشاركة كبيرة للشباب والمصانع الصغيرة
الاعتماد على شركات كبرى للدعاية والإعلان قبل انطلاق المعرض ساهم في إنجاحه

قال رئيس الهيئة العامة للمعارض والمؤتمرات، اللواء شريف المواردي، إن معرض القاهرة الدولي “EECA EXPO 2024” في نسخته الحالية الـ57 حقق نجاحًا كبيرًا، مشيرًا إلى أن بنسبة إقبال الجمهور على المعرض بلغت 3 أضعاف العام الماضي، نظرًا للاعتماد على شركات دعاية وإعلان كبرى.

وأضاف المواردي، في حوار مع الـ”الشروق”، أن نسخة المعرض الحالية استهدفت فئة الشباب وصغار العارضين بخلاف الأعوام الماضية، مبينًا أن المعرض يقدم خصومات تصل إلى 50% في الأجهزة الكهربائية والأدوات المنزلية والصناعات النسيجية، والملابس الجاهزة، والمفروشات، والصناعات اليدوية، وغيرها.

وإلى نص الحوار..

– بداية.. ما تقييمك لإقبال الجمهور على معرض القاهرة الدولي هذا العام؟

حقق المعرض في نسخته الحالية إقبالًا كبيرًا مقارنة بالعام الماضي، وشخصيًا لم أكن أتوقع أن يكون حجم الإقبال بهذا الشكل، إذ بلغت نسبة الإقبال 3 أضعاف العام الماضي، كما حققت الشركات العارضة نجاحًا كبيرًا من خلال حجم المبيعات هذا العام والذي تخطى هو الآخر 3 أضعاف العام الماضي.

– وكيف استعدت الهيئة العامة للمعارض والمؤتمرات لهذا الحدث العام الحالي؟

الهيئة استعدت بالتجهيزات والتحضيرات النهائية لاستضافة المعرض بشكل يليق بصورة مصر أمام الدول المشاركة في المعرض وحتى أمام الجمهور، وبما يسهم في خروجه بأفضل شكل ممكن.

– وما هي المنتجات التي تقدمها الشركات العارضة في معرض القاهرة الدولي؟

منتجات الشركات في المعرض عبارة عن الأجهزة الكهربائية والأدوات المنزلية والصناعات النسيجية، والملابس الجاهزة، والمفروشات، والصناعات اليدوية، والمراتب والسجاد والصناعات الغذائية والصناعات الكيماوية واليدوية، كما يضم المعرض منتجات المحافظات والغرف التجارية والصناعية وتحظى المعروضات بتخفيضات كبيرة إلى جانب إتاحة إمكانية التقسيط بدون فوائد.

– ما نسبة التخفيضات على المنتجات التي يقدمها المعرض؟

تصل نسبة التخفيضات إلى 50%، مقارنة بالمعارض الأخرى، وبالتالي المعرض يقدم أكبر نسبة خصم مقارنة بالمعارض الأخرى، لذا تلقى مبيعات المنتجات هذا العام رواجا كبيرا من الجمهور في ظل ارتفاع أسعار السلع والمنتجات.

– ما الاختلاف بين نسخة المعرض الحالية والأعوام الماضية؟

نسخة المعرض هذا العام حديثة ومطورة، وتختلف كثيرا عن الأعوام الماضية، حيث اعتمدنا على شركات كبرى للدعاية والإعلان قبل انطلاق المعرض، على غرار المعارض الدولية والعالمية، علاوة على أن المعرض هذا العام يستهدف فئة الشباب من صغار العارضين، وأصحاب المصانع الصغيرة الذين يعملون في صناعة المنتجات اليدوية والحرفية والتراثية، وبالتالي استهدفنا جيلا جديدا من الشباب في ظل اهتمام القيادة السياسية بفئة الشباب في الوقت الراهن.

– ما مدى استفادة الشباب من المشاركة في المعرض؟

بالطبع، سيعود عليهم بالنفع في حال إثبات كفاءتهم في عرض منتجاتهم بجودة عالية، وتلقى ترحيبا من الجمهور، ومن هنا سيتم أخذهم للمشاركة في عرض منتجاتهم في المعارض الدولية، وبالتالي يستطيعوا عرض وبيع منتحاتهم أمام الجمهور العالمي.

– لماذا تحرص الهيئة على إقامة المعرض سنويا؟

تحرص أية دولة في العالم على إقامة معارضها سنويا لعرض منتجاتها، وبالتالي معرض القاهرة الدولي هو المعرض الرسمي السنوي لمصر لعرض المنتجات المصرية، في شهر مارس من كل عام.

– وما العوائد المحققة من المعرض؟

تنظيم الهيئة ومشاركتها في مختلف المعارض المحلية والدولية يساهم في تحقيق قيمة مضافة للاقتصاد القومي، ومعرض القاهرة الدولي حدث تجاري راسخ يسهم في تحقيق المنافسة بين الشركات والتي ينتج عنها رفع جودة المنتجات وتقديمها بأسعار منافسة.

– حدثنا عن رعاية المعرض وضيف الشرف في النسخة الحالية؟

المعرض انطلق تحت رعاية رئيس مجلس الوزراء، مصطفى مدبولي، ووزير التجارة والصناعة، أحمد سمير، في الفترة من 29 فبراير الماضي وحتى 9 مارس الجاري، وتم اختيار دولة ليبيا الشقيقة لتكون ضيف شرف المعرض هذا العام، بجانب مشاركة دولتي الكويت ونيبال.

– وما هو إجمالي عدد الشركات العارضة هذا العام؟

يشارك في المعرض هذا العام 200 شركة على مساحة إجمالية 20 ألف متر مربع، موزعة على 5 صالات عرض، وبمشاركة وزارتي الإنتاج الحربي والداخلية ممثلة في منافذ “أمان” والمجالس التصديرية للصناعات الغذائية والجلود والصناعات الكيماوية والأسمدة والحاصلات الزراعية، وأيضا جهاز المشروعات الصغيرة ومركز تحديث الصناعة والغرفة التجارية بدمياط بجانب الخدمات البنكية (بنك القاهرة وبنك مصر) وخدمات البريد المصري.

– وماذا عن الدول المشاركة بالمعرض؟

تشارك دولة ليبيا بوفد يضم 7 شركات تعمل في مجال الأستثمارات الصناعية والعقارية والخدمات القابضة والتأمين، كما يضم المعرض مشاركة دولة الكويت الشقيقة بنحو 10 شركات تعمل في مجالات الإنشاءات والصناعات الكهربائية والأسمنت والأعمال الخشبية والتغليف وصناعات البحر والأغذية الخفيفة والحلويات، كما تشارك دولة نيبال بوفد من وزارة التجارة والصناعة وكذلك مركز التصدير والتجارة.

– وما مواعيد عمل المعرض؟

المعرض يفتح أبوابه أمام الجمهور من العاشرة صباحا وحتى العاشرة مساءً في مركز القاهرة الدولي للمؤتمرات بمدينة نصر.

– ما آليات دخول الجمهور للمعرض؟

تباع تذاكر دخول المعرض على موقع الهيئة على الإنترنت أو من خلال أكشاك بيع على الأبواب مقابل 50 جنيها.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *