أخبار مصر

سكرتير نقابة الصحفيين يتحدث عن أسباب تراجع الصحافة الورقية: هامش الحرية والاوضاع الاقتصادية والمحتوى

جمال عبد الرحيم: المؤتمر السادس للنقابة يتعلق بالمهنة في الأساس

قال سكرتير عام نقابة الصحفيين، جمال عبدالرحيم، إن المؤتمر العام السادس يعد مؤتمرًا مهمًا؛ لأنه يتعلق بالمهنة، حيث كان هناك 5 مؤتمرات سابقة بعضها يتعلق بالبدل والأجور، ولكن الأساس في هذا المؤتمر هو المهنة.

جاء ذلك خلال الاجتماع التحضيرى الأول للمؤتمر العام السادس للنقابة، اليوم، بمقر نقابة الصحفيين، لمناقشة مستقبل صناعة الصحافة وحريتها، بين التطور التكنولوجى، والتحديات المهنية والاقتصادية والتشريعية.

وأضاف عبدالرحيم في كلمته، أن التراجع الأخير في المهنة وخاصة في الصحافة الورقية التي يزيد عمرها أكثر من 250 عامًا، لم يشفع لها في أن نحافظ عليها أو نساندنها.

وتابع:” إن الصحافة الورقية حاليًا في حالة انهيار، حيث إن كان منذ زمن الصحف المصرية تتخطي توزيعاتها أكثر من مليون نسخة، ولكن حاليا الأرقام الصادرة من الهيئة الوطنية للصحافة فتشير إلى أن التوزيعات للصحافة الورقية في مجملها لا تتخطي 200 ألف نسخة”.

واستطرد:” أنه لا بد أن نعترف أن الصحافة الورقية تعاني لأسباب واضحة، ولا نستطيع أن نقول الصحافة الالكترونية و صحافة المواطن هي السبب المباشر، ولكن يعد المحتوي و الأوضاع الاقتصادية وهامش الحرية هي أسباب التراجع”.

وشدد عبدالرحيم على أن مهنة الصحافة تواجه مشكلة تتمثل في التشريعات، أبرزها ما ورد في قانون 180 لسنة 2018 فيما يتعلق بإصدار الصحف، معقبًا:” إن القانون وضع عراقيل في إصدار الصحف ببند لإصدار الصحف يبلغ 4 ملايين جنيه، على الرغم من أن الدستور أكد أن الإصدار بالإخطار”.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *