أخبار الفن

مدينة الإنتاج الإعلامي تحتفل بترميم تسجيلات نادرة للقرآن الكريم للشيخ محمد رفعت

أقامت مدينة الإنتاج الإعلامي، احتفالية بمناسبة الانتهاء من أعمال ترميم مجموعة من التسجيلات النادرة من القرآن الكريم بصوت الشيخ محمد رفعت، ومعالجتها هندسياً بمركز إحياء التراث السمعي والبصري بالمدينة.

وحضر الاحتفالية، التي تم تنظيمها اليوم الخميس، كل من “عبد الفتاح الجبالي رئيس مجلس الإدارة والعضو المنتدب للمدينة، ومحمد نوار رئيس الإذاعة المصرية، وهناء محمد رفعت حفيدة الشيخ محمد رفعت، وإسماعيل دويدار نائب رئيس شبكة القرآن الكريم، وعدد من ممثلي وسائل الإعلام والقنوات الفضائية”.

• محمد رفعت قيثارة السماء

وقال رئيس مجلس الإدارة والعضو المنتدب لمدينة الإنتاج الإعلامي: “المدينة يسعدها ويشرفها ونحن على مشارف شهر رمضان العظيم، أن تعلن الانتهاء من ترميم هذه النسخة النادرة للشيخ محمد رفعت، والمعروف بقارئ رمضان و”قيثارة السماء”، وأن هذا اليوم هو يوم فخر لمدينة الإنتاج الإعلامي نعتز به جميعاً”.

وأضاف “الجبالي”، خلال كلمته في الاحتفالية: “آن الأوان أن يخرج كل هذا التراث العظيم للشيخ محمد رفعت؛ ليستمتع بالاستماع إليه عدد كبير من عشاق صوت الشيخ، وذلك بعد أن تم إحياءه مرة أخرى بمركز التراث السمعي والبصري بالمدينة، ويأتي ذلك انطلاقًا من دور المدينة في الحفاظ على التراث الوثائقي المسجل والمصور، وحفظ حق الأجيال القادمة للاطلاع على هذه الكنوز الوثائقية”.

*جهود حفظ تسجيلات الشيخ محمد رفعت
من جانبها قدمت حفيدة الشيخ محمد رفعت، الشكر للمدينة على المجهود الكبير الذي بذلته في ترميم هذه التسجيلات النادرة، والتي كانت تحتاج إلى تقنيات حديثة لم تتوفر إلا في مدينة الإنتاج الإعلامي.

بدوره استعرض المهندس محمد فؤاد، رئيس القطاع الهندسي بالمدينة، المراحل الفنية والهندسية التي تمت منذ استلام النسخ المتهالكة من التسجيلات النادرة حتى خروجها إلى النور، بهذه الجودة العالية والتي استغرقت ما يقرب عن عام ونصف العام.

من جهته قال محمد نوار رئيس الإذاعة المصرية، أن هذا اليوم هو يوم أغر فيه تعظيم لمكانة وحفظة القرآن الكريم لخروج هذه النسخ من التسجيلات للنور للشيخ محمد رفعت في عهد الرئيس عبدالفتاح السيسي، الحامي والحافظ للقرآن الكريم، وإن احتفالية اليوم ليست بغريبة على المدينة حتى نصل إلى هذه النتيجة الرائعة، معلناً أن الإذاعة المصرية سوف تقوم ببث هذه النسخة النادرة في أول يوم من شهر رمضان الكريم.

*تسجيلات نادرة
وأشار “نوار”، إلى توجيهات حسين زين رئيس الهيئة الوطنية للإعلام، بتكثيف التعاون مع المدينة في إعادة ترميم وإحياء العدد الكبير الذي تملكه الهيئة من الأشرطة والتسجيلات النادرة، المسموعة والمصورة والتي يعود تاريخها إلي عشرينات القرن الماضي.

واستمع الحاضرون، لكلمة مسجلة للشيخ علي جمعة، مفتي الديار المصرية السابق ورئيس اللجنة الدينية بمجلس النواب، عبر خلالها عن اعتزازه وفخره بهذا اليوم الذي فيه تعظيم لقيمة عالية لإمام من أئمة التلاوة في العالم بل في التاريخ، متابعًا: “هذا اليوم يعد إبرازا للوفاء لهذا الصوت الرباني، الذي خشعت له القلوب واستمعت له الآذان، ولانت له العقول، وهو صوت الشيخ محمد رفعت”.

كما قدم “جمعة” الشكر لمدينة الإنتاج الإعلامي، ولكل من ساهم من مال وفنيات وتكنولوجية في إحياء هذا التراث، باعتبار أن الشيخ محمد رفعت يعد ثروة من ثروات مصر، وقوة من قواها الناعمة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *