أخبار مصر

وزير التنمية المحلية يوجه بتنفيذ المشروعات المستهدفة من مشروع مصرف كتشنر بالدقهلية وكفر الشيخ

وقعت وزارة التنمية المحلية، والهيئة العربية للتصنيع، ممثلة في الشركة العربية البريطانية للصناعات الديناميكية، إحدى شركات الهيئة العربية للتصنيع، عقد تصميم وإنشاء 4 مصانع لتدوير ومعالجة المخلفات البلدية الصلبة بمحافظتي الدقهلية وكفر الشيخ، ضمن مشروع تطهير وتحسين نوعية المياه بمصرف كتشنر -مكون المخلفات الصلبة- الذي تنفذه وزارة التنمية المحلية، والممول بقرض من البنك الأوروبي لإعادة الإعمار والتنمية بقيمة 79 مليون يورو، ومنحة من الاتحاد الأوروبي بقيمة 8 ملايين يورو.

وقع العقد كلً من الدكتور هشام الهلباوي، مساعد وزير التنمية المحلية للمشروعات القومية، واللواء إسماعيل سيد رئيس مجلس إدارة الشركة العربية البريطانية للصناعات الديناميكية ABD التابعة للهيئة العربية للتصنيع، وذلك بحضور فريق عمل وحدة تنفيذ مشروع مصرف كتشنر بوزارة التنمية المحلية، وفريق استشاري دعم المشروع، وعدد من قيادات الوزارة والشركة.

ويهدف العقد إلى تصميم وإنشاء 4 مصانع لتدوير ومعالجة المخلفات الصلبة بمحافظتي الدقهلية وكفر الشيخ بطاقة 600 طن/يوم بتكلفة 38.8 مليون يورو.

من جانبه، أشاد اللواء هشام آمنة وزير التنمية المحلية، بالتعاون القائم بين الوزارة ووزارة التعاون الدولي والاتحاد الأوروبي، والدعم المستمر الذي يقدمه في إطار العديد من المشروعات والمبادرات الخاصة، بتطوير نظم عمل الإدارة المحلية في مصر، وخاصة مشروع تحسين نوعية المياه بمصرف كتشنر.

وقال، إن المشروع يهدف إلى دعم منظومة النظافة في محافظات الغربية وكفر الشيخ والدقهلية، والواقعة بنطاق مصرف كتشنر، من خلال إنشاء مصانع ومحطات وسيطة وتأهيل وإغلاق المقالب العشوائية، وإعادة تأهيل جراجات وجمع ونقل المخلفات الصلبة؛ وذلك لتحقيق الهدف العام من المشروع وهو تحسين الصحة العامة والوضع البيئي؛ مما يساعد على استقرار الوضع الاقتصادي والاجتماعي لسكان المحافظات المستهدفة من المشروع، موجها بأهمية الإسراع في تنفيذ المشروعات المستهدفة على أرض محافظتي الدقهلية وكفر الشيخ.

في هذا السياق، أشاد اللواء مختار عبداللطيف، رئيس الهيئة العربية للتصنيع بالتعاون الجاد مع وزارة التنمية المحلية في تنفيذ تكليفات الرئيس عبدالفتاح السيسي بمواصلة الجهود المبذولة لتفعيل المنظومة الجديدة لإدارة المخلفات البلدية الصلبة، وذلك في ضوء الأهمية القصوى التي توليها الدولة لتحسين الأوضاع البيئية والصحية والمعيشية للمواطنين، والحد من معدلات التلوث، فضلًا عن إقامة صناعة وطنية لإدارة المخلفات، وتوفير فرص عمل جديدة.

وخلال مراسم توقيع العقد، أكد الدكتور هشام الهلباوي، مساعد وزير التنمية المحلية أهمية دور شركاء التنمية فى تعزيز جهود الدولة لتحقيق التنمية البيئية والاقتصادية، من خلال تنفيذ خطة أنشطة مشروع كتشنر، التي تسهم في خلق منظومة متكاملة للنظافة تبدأ من الجمع والمعالجة والتدوير والتخلص الآمن للمخلفات في المحافظات الثلاثة المنفذ فيها المشروع، وهي الدقهلية والغربية وكفر الشيخ.

وأكد الهلباوي، حرص وزير التنمية المحلية على ضرورة سرعة تنفيذ خطة مشروعات مصرف كتشنر لدعم منظومة إدارة المخلفات الصلبة التي تنفذها الدولة، مشيرا إلى أن المشروع يسهم أيضاً في مجالات التطوير المؤسسي لإدارات المخلفات الصلبة على مستوى المحافظات وتنمية قدراتهم على التخطيط الجيد وإعداد قواعد البيانات وتحليلها لتحديد الفجوات والاحتياجات الفعلية لتطوير منظومة المخلفات الصلبة، فضلاً عن ذلك تم تطوير أداة لمتابعة مصانع التدوير والمعالجة لتسهيل إدارة العمليات بمرافق المعالجة.

كما أشار اللواء إسماعيل سيد، إلى أن الشركة العربية البريطانية للصناعات الديناميكية ABD فازت في المناقصة الدولية للبنك الأوروبي لإعادة الإعمار والتنمية EBRD، لإنشاء 4 مصانع لمعالجة وتدوير المخلفات البلدية الصلبة في محافظتي الدقهلية وكفر الشيخ، بقيمة 38.8 مليون يورو، ومدة تنفيذه 22 شهراً تبدأ في مارس 2024 وتنتهي في 31 ديسمبر 2025.

وذكر رئيس مجلس إدارة الشركة، أن هذا العقد يتم في إطار مشروع تطهير مصرف كيتشنر الذي تنفذه وزارة التنمية المحلية، وتمويل البنك الأوروبي لإعادة الإعمار والتنمية والاتحاد الأوروبي، لافتا إلى أن هذا يعد ثاني أكبر برنامج تدوير مخلفات صلبة على مستوى العالم يموله البنك الأوروبي.

وأوضح المهندس إسماعيل سيد، أن مصانع التدوير تتضمن 3 مصانع بمحافظة كفر الشيخ بمدن دسوق، والحامول، وكفر الشيخ بطاقة إنتاجية 1800 طن مخلفات صلبة يوميا، والمصنع الرابع بمحافظة الدقهلية بمدينة بلقاس بطاقة إنتاجية 600 طن مخلفات صلبة يوميا.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *