أخبار مصر

القومي لبحوث الإسكان: نجاح تجربة خفض نسبة الأسفلت في مشروعات الطرق 25%

أعلن رئيس المركز القومي لبحوث الإسكان والبناء الدكتور محمد مسعود، نجاح تجربة خفض نسبة الأسفلت في مشروعات الطرق بنحو 25%.

وأوضح مسعود، في تصريحات لـ«الشروق»: «كانت هناك تكليفات للمركز بدراسة خفض نسبة الأسفلت في مشروعات الطرق وبالفعل شكلنا لجنة بحثية، واسترشدنا بتجربة هندية في هذا الشأن، وبدأنا التجربة مع نماذج مصرية واستعنا بمخلفات البلاستيك، ضمن مكونات أخرى، وبدأنا نجري اختبارات».

وأشار رئيس المركز القومي لبحوث الإسكان والبناء، إلى تنفيذ جزء من طريق في التجمع الخامس بالقاهرة الجديدة، مضيفًا: «وكانت النتائج مبهرة، وخفضت بالفعل 25% من نسبة الأسفلت»، لافتا إلى أن وزارة النقل شكلت لجنة لدراسة النتائج التي توصلنا إليها.

وفي سياق قريب، أكد مسعود، إعادة استخدام مخلفات البناء في موقع تنفيذ وحدات الإسكان الأخضر بمدينة حدائق العاصمة.

وأوضح رئيس المركز القومي لبحوث الإسكان والبناء: «أعدنا استخدام مخلفات البناء في إنتاج الطوب المستخدم في البناء، وهو ما ساهم في ترشيد نفقات نقل الطوب إلى المشروع، وتخلصنا بشكل آمن من المخلفات».

وفي 25 فبراير الماضي، أعلنت الرئيسة التنفيذية لصندوق الإسكان الاجتماعي ودعم التمويل العقاري مي عبد الحميد، إطلاق المرحلة الثانية من مبادرة «العمارة الخضراء»، لبناء 30 ألف وحدة سكنية معتمدة وفق تصنيف إيدج الدولي، للبناء الأخضر.

وأشارت مي عبد الحميد، إلى أن المرحلة الأولى تضم 25 ألف وحدة سكنية في 4 مدن هي: حدائق العاصمة والعاشر من رمضان والعبور وأسوان الجديدتين، مضيفة: «ليصبح إجمالي الوحدات 55 ألف وحدة سكنية جديدة خضراء بتكلفة تقارب 30 مليار جنيه».

ونوهت بأن مبادرة «العمارة الخضراء» تستهدف بناء وحدات سكنية صديقة للبيئة، منخفضة استهلاك الطاقة بنسبة 27%، وكذا استخدام مواد البناء الصديقة للبيئة، وتخفيض انبعاثات ثاني أكسيد الكربون بنسبة تصل إلى 33%.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *