أخبار مصر

كيف يتم التعامل مع المخلفات الخطرة وإدارتها؟

يقوم جهاز تنظيم وإدارة المخلفات بوزارة البيئة بمتابعة كل العمليات المتعلقة بإدارة المخلفات، وذلك وفقًا للقانون رقم 202 لعام 2020، الذي ألزم بوضع ضوابط لإدارة أو توليد المخلفات الصناعية وتدويرها ومعالجتها بشكل سليم وآمن، وأيضًا إلزام المناطق الحرة والصناعية والاستثمارية بوضع خطة كاملة لإدارة مخلفتها، على أن يتم تحديث الخطة ومراجعتهـا بصفة دورية.

وفي ضوء ذلك تستعرض «الشروق» ضوابط التعامل مع المخلفات الصناعية الخطرة، وفقًا للقانون:

– حدد القانون ولائحته التنفيذية تفاصيل ومهام واختصاصات إنشاء جهاز لتنظيم وإدارة المخلفات ومتابعتها ومراقبتها وإدارة هذه المخلفات، من خلال إدارة متكاملة لمكافحة التلوث الصناعى.

– وضع القانون استراتيجية للتخلص من المخلفات الصناعية.

– تحديد الجهة الإدارية المختصة لإنشاء مواقع معالجة للمخلفات الصناعية الخطرة أو التخلص النهائي منها.

– يتم الحصول على موافقة جهاز تنظيم إدارة المخلفات، وأخذ رأى الوزارات والجهات المعنية المرتبطة بالأمر، ومنهم هيئة تنمية الصناعة ووزارة البيئة ووزارة التنمية المحلية ووزارة الاستثمار.

– وضحت المادة 47 أنه على المناطق الصناعية والمناطق الحرة والمناطق الاستثمارية والهيئة العامة للتنمية الصناعية وضع خطة متكاملة لإدارة المخلفات الصناعية، على أن يتم تحديث الخطة ومراجعتها بصفة دورية.

– أوضحت المادة 48 من القانون، أنه يجب على مولد المخلفات الصناعية بالاحتفاظ بسجل لهذه المخلفات يسمى “سجل المخلفات الصناعية”، وتضع اللائحة التنفيذية لهذا القانون نموذجًا لهذا السجل، يتضمن تصنيفها وكمياتها وأنواعها وكيفية التعامل معها.

– تختص الهيئة العامة للتنمية الصناعية بالتنسيق مع الجهاز بمتابعة «سجل المخلفات الصناعية» والتأكد من مطابقة بياناته للواقع، ويلتزم مولد المخلفات الصناعية بإخطار الهيئة والجهاز بالسجل بصفة دورية، وذلك وفقًا للائحة التنفيذية لهذا القانون.

– أيضا يلتزم مولد المخلفات الصناعية بفصلها بشكل كامل عن غيرها من المخلفات وتسليمها إلى الأشخاص المرخص لهم بذلك.

– الحد من استخدام المواد الخطرة بشكل تام، وإيجاد حلول بديلة منها البحث عن مواد أقل سمية، وإمكانية استبدالها بصناعات أخرى، او إدخالها فى عمليات صناعية أخرى.

– إنشاء غرف لتبادل المخلفات الخطرة فـي المناطق الصناعية، وربطها بالشبكة العنكبوتية للرصد والمتابعة.

– تعظيم الاستفادة من المخلفات الصناعية الخطرة.

– تزويد مواقع الإنتاج فى الصناعات الغذائية بتكنولوجيا للفرم والتعقيم للمـواد والمنتجات، الحاملة لصفة العدوى لمنع التلوث بالملوثات غير العـضوية السامة أو العضوية الثابتة.

– يتم إعادة استخدام المخلفات الناتجة عن تصنيع الصناعات، فى تصنيع الأعلاف غير التقليدية أو إنتاج الطاقة، أو الأسمدة العضوية أو التخلص منها بالدفن الآمن.

– وضع جهاز تنظيم وإدارة المخلفات لوائح وقوانين للتخلص اللآمن من المخلفات الخطرة وتقديم كل الخدمات والاستشارات الفنية.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *