أخبار مصر

تنصيب الرئيس السيسي.. النائب طارق رضوان: جلسة حلف اليمين ستخرج بالشكل الذي يليق بعراقة مصر

يؤدي الرئيس عبدالفتاح السيسي، اليوم الثلاثاء، اليمين الدستورية لفترة رئاسية جديدة، بمقر مجلس النواب الجديد بالعاصمة الإدارية الجديدة.

وقال النائب طارق رضوان، رئيس لجنة حقوق الإنسان بمجلس النواب، إن جلسة حلف اليمين الدستورية ستخرج بالشكل الذي يليق بعراقة الدولة المصرية، كما أنها ستجسد حالة تعكس إرساء الديمقراطية في البلاد عقب نتائج الانتخابات الرئاسية الأخيرة، والتي التف فيها المصريون حول الرئيس السيسي.

وأكد رضوان لـ”الشروق”، أن جميع عناصر الدولة ستتكامل اليوم إيذانا ببدء ولاية أتوقع أن تشهد استمرارية في معدلات النجاح والإنجاز الذي يحققه الرئيس.

وتبدأ جلسة حلف اليمين الدستورية، بقراءة رئيس مجلس النواب، المستشار الدكتور حنفى جبالي، قرار الهيئة الوطنية للانتخابات بشأن فوز الرئيس السيسي بولاية جديدة، ثم يلقي الرئيس اليمين الدستورية، على أن يعقبه خطابا يتحدث فيه عن ملامح الفترة المقبلة.

ووفقا لمصدر برلماني، سيزور الرئيس عقب انتهاء جلسة حلف اليمين الدستورية، ساحة الشعب، لرفع العلم المصري، ويعقب ذلك زيارة للنصب التذكاري بالعاصمة الإدارية.

ونظم القانون ضوابط عقد الجلسة الخاصة بأداء اليمين الدستورية للرئيس المنتخب أمام مجلس النواب، حيث تنص المادة 109 من قانون اللائحة الداخلية لمجلس النواب على أن: “بعد إعلان نتيجة الانتخابات الرئاسية، يعقد المجلس جلسة خاصة، يؤدي فيها رئيس الجمهورية اليمين أمام البرلمان”.

كما تنص المادة 144 من الدستور على أن: “يشترط أن يؤدي رئيس الجمهورية، قبل أن يتولى مهام منصبه، أمام مجلس النواب اليمين الآتية: “أقسم بالله العظيم أن أحافظ مخلصا على النظام الجمهوري، وأن أحترم الدستور والقانون، وأن أرعى مصالح الشعب رعاية كاملة، وأن أحافظ على استقلال الوطن ووحدة وسلامة أراضيه”.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *