أخبار مصر

بسام راضي: منح الرئيس السيسي جائزة بطل السلام 2024 يؤكد تقدير أوروبا الكبير لدور مصر

قال السفير بسام راضي، سفير مصر لدى إيطاليا، إن سكرتير عام برلمان البحر المتوسط، أبلغه رسميًا بمنح الرئيس عبدالفتاح السيسي، جائزة «بطل السلام» لعام 2024، خلال اتصال هاتفي اليوم الاثنين.

وأضاف خلال مداخلة هاتفية لبرنامج «على مسئوليتي»، الذي يقدمه الإعلامي أحمد موسى عبر فضائية «صدى البلد»، مساء الاثنين، أن البرلمان يمنح تلك الجائزة كل عام لأحد الرؤساء أو الملوك أو الشخصيات البارزة أو رؤساء الوزراء في منطقة البحر المتوسط والخليج.

وأشار إلى البرلمان قرر منح الجائزة إلى الرئيس السيسي بالإجماع؛ لجهوده المضنية على المستوى الشخصي، وجهود مصر في إيصال المساعدات الإنسانة إلى غزة، رغم الصعوبات الشديدة سواء ميدانيًا أو سياسيًا.

وأوضح أن «سكرتير عام البرلمان أخبره بأن 80% من المساعدات الإنسانية دخلت إلى قطاع غزة عن طريق مصر (معبر رفح)، بينما دخلت النسبة المتبقية عن طريق الإنزال الجوي وطرق أخرى».

ولفت إلى أن «الرئيس السيسي بذل جهودًا سياسية عبر المفاوضات لإطلاق سراح الرهائن، واحتواء الموقف في غزة، ووقف إطلاق النار، والوصول إلى مسار حل الدولتين».

وأكمل: «سكرتير عام البرلمان قال لي إن مصر تثبت يومًا بعد يوم بقيادة الرئيس السيسي، أنها مركز ثقل في منطقة البحر المتوسط رغم التحديات التي تمر بها، فهي تسير باتزان وحكمة شديدة وإصرار على تحقيق السلام».

وذكر أن «الخطاب الدائم الصادر من الرئيس السيسي، بضرورة التنمية ومد يد التعاون والسلام وبناء جسور الثقة وغيرها من القيم النبيلة، يمثل امتدادا للحضارة الإنسانية».

واستطرد: «هذه إشادة دولية كبيرة بالرئيس السيسي والقيادة الحكيمة والمتزنة له، والتقدير واضح وكبير من أوروبا لجهوده بدليل ترفيع العلاقات بين الجانبين.. مصر واحة الأمن في منطقة مضطربة جدًا، والأمر ينعكس في جذب الاستثمارات والمشاورات المستمرة في العاصمة القاهرة».

وأعلن برلمان البحر الأبيض المتوسط، مساء اليوم الاثنين، اختيار الرئيس عبد الفتاح السيسي، لنيل على جائزة برلمان البحر الأبيض المتوسط عام 2024 بعنوان «بطل السلام».

وبحسب بيان صادر عن البرلمان، تُمنح الجائزة سنويًا للأفراد والمنظمات التي تساهم مساهماتهم البارزة في مختلف المجالات بشكل كبير في تعزيز التنمية السياسية والاجتماعية والاقتصادية وحماية البيئة والثقافة والحوار بين الأديان في المناطق الأورومتوسطية والخليج، وبالتالي تعزيز السلام والازدهار.

وأشار البيان إلى «اختيار الرئيس السيسي للفوز بجائزة عام 2024 لجهوده الرائعة في تحقيق وقف إطلاق النار في قطاع غزة، وتسهيل إيصال المساعدات الحيوية إلى السكان الفلسطينيين، وتأمين إطلاق سراح الرهائن. وقد لعبت قيادته وتفانيه دورا محوريا في تعزيز السلام والاستقرار في المنطقة».

وقال البيان إن «مساعي مصر المستمرة لتقديم المساعدة الإنسانية إلى غزة، والتفاوض على وقف دائم لإطلاق النار، والدعوة إلى حل الدولتين تتوافق مع المبادئ المنصوص عليها في ميثاق الأمم المتحدة والقرارات ذات الصلة».

وأكد أن «التزام الدولة المصرية بمنع المزيد من تصعيد الصراعات، يؤكد دورها الحاسم في حماية السلام والأمن الدوليين والإقليميين».

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *