الصحة

نقص فيتامين ب 12 عند الأطفال.. نصائح لزيادة تناول الفيتامين

يلعب فيتامين ب 12 دورًا حاسمًا في دعم نمو ونمو الأطفال، ويساعد في صحة أدمغتهم وأجسادهم، وهو ضروري للحفاظ على نظام عصبي صحي، وإنتاج خلايا الدم الحمراء، وتسهيل تخليق الحمض النووي، وهو أمر حيوي بشكل خاص أثناء نمو الدماغ عند الرضع والأطفال الصغار.

وبما أن الجسم لا ينتج فيتامين ب12، فيجب الحصول عليه من المصادر الغذائية أو المكملات الغذائية، وفقا لموقع “هيلث سايد” قد يصاب الأطفال بنقص فيتامين ب12 لأسباب مختلفة، بما في ذلك الاضطرابات المعوية واضطرابات المناعة الذاتية مثل فقر الدم الخبيث، أو جراحة المعدة، أو اتباع نظام غذائي نباتي صارم مع تناول كميات محدودة من الأطعمة الغنية بفيتامين ب12 .

بالإضافة إلى ذلك، يمكن أن يرث الأطفال مستويات منخفضة من فيتامين ب12 من الأمهات اللاتي يعانين من نقصه أثناء الحمل، مما يؤدي إلى مضاعفات محتملة في وقت لاحق.

التعرف على أعراض نقص فيتامين ب12
يمكن أن يكون اكتشاف نقص فيتامين ب12 لدى الأطفال أمرًا صعبًا بسبب أعراضه الغامضة، والتي قد تحاكي مشاكل صحية أخرى، وتشمل العلامات التعب، وضعف العضلات، والتهيج، ومشاكل في الجهاز الهضمي، وفقدان الوزن، وتأخر النمو، واللسان منتفخ أو ملتهب، يمكن أن تساعد الاختبارات الطبية مثل اختبار الدم الكامل أو اختبارات مصل B12 في تشخيص النقص.

التشخيص والعلاج
يمكن لأطباء الأطفال تشخيص نقص فيتامين ب12 من خلال اختبارات الدم والتوصية بخيارات العلاج المناسبة، يتضمن العلاج زيادة تناول فيتامين ب12 من خلال النظام الغذائي أو المكملات الغذائية.

في الحالات الشديدة، خاصة عند الأطفال الصغار أو أولئك الذين يعانون من مشاكل في الامتصاص، قد تكون حقن فيتامين ب12 ضرورية. العلاج الفوري يمكن أن يخفف الأعراض ويمنع المضاعفات طويلة المدى، على الرغم من أن الحالات غير المعالجة يمكن أن تؤدي إلى ضرر دائم.

اعتبارات هامة قبل تناول مكملات B12
قبل البدء بمكملات فيتامين ب12، تعتبر استشارة الطبيب أمرًا بالغ الأهمية، خاصة بالنسبة للأطفال الذين يتناولون أدوية معينة مثل أدوية مرض السكري أو مرض السكري أو مشاكل الجهاز الهضمي، حيث أن مكملات فيتامين ب12 قد تتفاعل مع هذه الأدوية، يمكن أن تساعد مناقشة العادات الغذائية والأعراض مع طبيب الأطفال في تحديد الحاجة إلى المكملات ومراقبة مستويات فيتامين ب12 بانتظام.

مقالات ذات صلة