أخبار مصر

رئيس الوزراء: أسعار السلع الأساسية انخفضت بنسبة 27%

قال الدكتور مصطفى مدبولي رئيس مجلس الوزراء، إنّه على مدار الأسابيع الماضية مع إجراءات الإصلاح الاقتصادي وتحريك سعر الصرف توجد متابعة على الأرض لموقف الأسعار.

وأضاف خلال مؤتمر صحفي، عقده بالعاصمة الإدارية الجديدة، اليوم الخميس، أن هناك توجيهات من الرئيس عبدالفتاح السيسي باستشعار المواطن بانخفاض الأسعار بصورة جذرية وكبيرة.

وأشار إلى التوافق مع اتحاد الغرف التجارية على أن تكون الانخفاضات في أسعار السلع قبل عيد الفطر بنسبة تتراوح بين 15 و20%، على أن تصل إلى 30% بعد العيد.

وأوضح أن هناك حصرا لكل محافظة على حدة بشأن وضع الأسعار، مشيرا إلى أن الأسعار قد تختلف داخل محافظة وأخرى أو داخل المحافظة الواحدة.

ولفت إلى أن الاتجاه العام أن هناك انخفاضا في أسعار السلع بنسبة 22%، فيما يصل في السلع الأساسية إلى 27%.

وفي وقت سابق من الزوم، ترأس مدبولي، اجتماع الحكومة الأسبوعي، في مقرها بالعاصمة الإدارية الجديدة؛ لمناقشة عدد من الملفات المهمة.

وأكد مدبولي الحرص الشديد على متابعة حركة الأسواق وتوافر السلع للمواطنين، في ضوء القرارات والإجراءات التي اتخذتها الدولة مؤخرا مع الجهات المعنية لخفض الأسعار واستدامة توافر السلع في الأسواق المحلية، لافتا إلى أنه سبق تشكيل لجنة تضم عدداً من الوزراء ومسئولي الجهات المعنية لإدارة هذا الملف، كما أنه تم تشكيل مجموعة عمل مصغرة في كل محافظة، برئاسة المحافظ؛ لمتابعة توافر السلع في الأسواق.

وشدد على اهتمامه بعقد اجتماع أسبوعي؛ بهدف المتابعة الدورية لحركة الأسواق وأسعار السلع، ورصد لما يحدث من انخفاض في أسعارها خلال الفترة الماضية، اتساقاً مع ما اتخذته الحكومة مؤخراً من خطوات وإجراءات بالتعاون مع القطاع المصرفي لتوفير العملة الأجنبية، بما يسهم في زيادة حجم المفرج عنه من سلع وبضائع خلال هذه الفترة، مؤكداً أن الحكومة تتابع وترصد موقف انخفاض الأسعار؛ تنفيذا لتوجيهات رئيس الجمهورية فى هذا الشأن.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *