أخبار الفن

مركز السينما العربية يكشف عن ترشيحات النسخة الثامنة من جوائز النقاد للأفلام العربية

كشف مركز السينما العربية عن ترشيحات جوائز النقاد للأفلام العربية في نسخته الثامنة، التي تتنافس عليها الأفلام العربية التي تم إنتاجها أو شهدت عروضها الدولية الأولى في 2023، وتشهد هذه النسخة إضافة فئة جديدة إلى الجوائز هي جائزة أفضل فيلم قصير، ويشارك في تقييم الأفلام لجنة تحكيم تتكون من 209 ناقد من 72 دولة، يشاهدون الأفلام عبر الشريك الرقمي Festival Scope، ومن المقرر الإعلان عن الفائزين بالجوائز، في حفل يُقام ضمن الدورة المقبلة من مهرجان كان السينمائي.

علقت ديبورا يانج مدير جوائز النقاد “النسخة الثامنة من جوائز النقاد للأفلام العربية تعكس النجاح الكبير الذي حققته السينما العربية في المحافل الدولية على مدار عام 2023، من خلال تصنيفات الجائزة المختلفة والمعبرة عن تفوق الأفلام العربية في الأشكال السينمائية المختلفة من الأفلام الطويلة والقصيرة والروائي والوثائقي، “أشعر بالسعادة والفخر وأتحمس بشدة للنتائج النهائية للجنة التحكيم”.

وقال ماهر دياب وعلاء كركوتي الشريكان المؤسسان في مركز السينما العربية “2023 هو عام مميز للسينما العربية بكل تأكيد، حيث سجلت حضوراً قوياً في أكبر المهرجانات العالمية على مدار العام، واقتنصت العديد من الجوائز في مختلف المسابقات والأقسام، وهو ما يجعلنا سعداء بالإعلان عن ترشيحات النسخة الثامنة من جوائز النقاد للأفلام العربية والتي تعتبر النسخة الأقوى من الجوائز حتى الآن. نود أن نشكر أعضاء لجنة التحكيم ونثمن بشدة المجهود الكبير الذي بذلوه هذا العام”.

قائمة ترشيحات جوائز النقاد للأفلام العربية:

ويتنافس على جائزة أفضل فيلم كل من؛ «وداعًا جوليا – إنشاءلله ولد – هجّان – الأستاذ – المرهقون».
ويتنافس على جائزة أفضل مخرج كل من ؛ «محمد كردفاني – كوثر بن هنية – كريم بن صالح – أسماء المدير – أمجد الرشيد».
ويتنافس على جائزة أفضل سيناريو كل من؛ «محمد كردفاني – عمرو جمال ومازن رفعت – ديلفين أجوت ورولا ناصر وأمجد الرشيد – عمر شامة ومفرج المجفل وأبو بكر شوقي – وكمال الأزرق».
ويتنافس على جائزة أفضل ممثلة كل من «منى حوا – إيمان يوسف – هند صبري – أضواء بدر»، بينما يتنافس على جائزة أفضل ممثل، كل من «إبراهيم الحساوي -مجد مستورة – أيوب إليد – صالح بكري – نزار جمعة».
ويتنافس على أفضل فيلم وثائقي كل من؛ «بنات ألفة – كذب أبيض – ق – تحت سماء دمشق – الحياة حلوة»، بينما تتنافس أفلام «عيسى – يرقة – البحر الأحمر يبكي – ملح البحر – المفتاح» على جائزة أفضل فيلك قصير.

وهناك منافسة على جائزة أفضل موسيقى؛ «أمين بوحافة – مازن حامد – عمر فاضل – أليكس بارانوفسكي»، وعلى جانب آخر يتنافس على جائزة أفضل تصوير سينمائي كل من «فاروق لاريدا – كانيمى أونوياما – جيل بورت – جيري فاسبنتر – أحمد المرسي»، كما يتنافس على أفضل مونتاج، كل من ؛ «أحمد حافظ – هبة عثمان – فهد أحمد – سارة بيكزيك – قتيبة برهمجي».

وانطلقت جوائز النقاد للأفلام العربية في نسختها الأولى على هامش فاعليات الدورة الـ70 من مهرجان كان السينمائي، وتمنح الجوائز لأفضل إنجازات السينما العربية سنوياً في فئات أفضل فيلم روائي، ووثائقي، ومخرج، ومؤلف، وممثلة، وممثل، وتصوير، ومونتاج، وموسيقى، إضافة إلى فئة الأفلام القصيرة التي استحدثها المركز بهذه الدورة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *