أخبار مصر

الرئيس السيسي: المياه تحد كبير في ظل وصول عدد السكان لـ106 ملايين مع وجود 9 ملايين ضيف

قال الرئيس عبدالفتاح السيسي، إن المياه تمثل تحديا كبيرًا جدا في ظل وصول عدد السكان إلى 106 ملايين نسمة بجانب وجود ضيوف يصل عددهم إلى تسعة ملايين.

جاء ذلك خلال فعالية افتتاح المرحلة الأولى من المنطقة الصناعية بمنطقة الضبعة وبدء موسم الحصاد بمشروع مستقبل مصر للتنمية المستدامة.

وأضاف الرئيس: «عندما تحدث رئيس الوزراء عن أن العبء المالي على مصر من استضافتها لـ9 ملايين ضيف يصل إلى عشرة مليارات دولار الكثيرين قالوا هل هذا الرقم معقول».

وتابع: «لو إحنا بندي متوسط المياه طبقًا لأقل معدل وهو 500 متر في اليوم لـ9 ملايين (ضيف).. يبقى في السنة 4.5 مليار متر.. لو هعملهم محطات تحلية أو محطات معالجة هيكلف أرقام كبيرة».

وذكر أنّ استثمارات الدولة لتحقيق التنمية الزراعية كبيرة للغاية، موضحًا أن (دولًا كثيرة) تعتمد على مياه الأمطار في الري، وبالتالي تكلفة الإنتاج لديها تقل كثيرًا عن مصر.

ولفت إلى أن مصر ليس لديها خيارات أخرى، معقبا: «يا كده يا بلاش.. يا اللي بنعملها يا مش هنزرع».

ويعتبر مشروع جهاز مستقبل مصر للتنمية المستدامة، أحد أكبر الكيانات في العالم في مجالات وأنشطة التنمية على صعيد مشروعات الزراعة والتصنيع الزراعي والاقتصاد البيئي والمشروعات التكاملية.

ويعد موقع المشروع، من أهم المزايا الاستراتيجية لتوافر الأيدي العاملة، بالإضافة إلى سهولة وصول مستلزمات الإنتاج كالأسمدة والمبيدات والبذور والمعدات وكذلك سهولة توصيل المنتجات النهائية إلى الأسواق الرئيسية وإلى موانئ التصدير البرية والجوية.

وطبقًا لخطة تطوير مشروع مستقبل مصر وحرصًا على التوسعات الاقتصادية التي من شأنها تحقيق النمو الاقتصادي والتنمية المستدامة، تم البدء في إنشاء منطقتين صناعيتين منها المنطقة الصناعية الأولى على مساحة 100 فدان.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *