أخبار مصر

بدء اجتماع مجموعة العمل الوزارية العربية لدعم الصومال في البحرين

بدأ منذ قليل اجتماع مجموعة العمل الوزارية العربية لدعم الصومال فى مواجهة الاعتداء على سيادتها ووحدة أراضيها، وذلك على هامش اجتماع وزراء الخارجية العرب التحضيري، بهدف متابعة خطة العمل العربية لدعم الصومال وعرضها على القمة العربية في البحرين لاعتمادها.

ويترأس اجتماع المجموعة ممثل الصومال، وتضم اللجنة فى عضويتها كل من مصر والسعودية والبحرين وجيبوتى وموريتانيا والأمين العام للجامعة العربية أحمد أبو الغيط.

ومن المقرر أن تتابع مجموعة العمل السبل والإجراءات لتنفيذ قرار مجلس الجامعة رقم 8988 بتاريخ 17 بناير الماضي حول دعم الصومال في مواجهة الاعتداء على سيادتها ووحدة أراضيها.

كانت مجموعة العمل الوزارية قد جددت في وقت سابق التأكيد على الموقف العربي الرافض لمذكرة “التفاهم للشراكة والتعاون” الموقعة بين أثيوبيا وإقليم “أرض الصومال” بموجب القرار رقم 8988 الصادر عن مجلس الجامعة على المستوى الوزاري يوم 17 يناير، والذي أعلن التضامن الكامل مع الصومال وتأييد موقفها باعتبار هذه المذكرة باطلة ولاغية وغير مقبولة، ورفض أية آثار مترتبة عليها سواء قانونية أو سياسية أو تجارية أو عسكرية، مؤكداً تأييد وتضامن الجامعة العربية الكامل مع كل الخطوات الدبلوماسية التي تقوم بها الصومال لمواجهة هذه الخطوة الخطيرة.

ويتناول الاجتماع الدور العربي المنشود وفق خطة العمل لدعم الصومال على جميع الأصعدة لصيانة وحدتها وسيادتها وسلامة أراضيها وكذلك مساندتها في كل جهود مكافحة الإرهاب وجذوره، وتقوية مؤسساتها القومية، واقتصادها بما يلبي طموحات الشعب الصومالي المشروعة.

يذكر أن مجموعة العمل الوزارية العربية شكلها الأمين العام لمتابعة تنفيذ القرار ولإيصال رسالة سياسية مهمة لدعم سيادة ووحدة البلاد الصومال.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *