أخبار الفن

المهرجان القومي للمسرح المصري يضع اللمسات الأخيرة لدورته الـ17

– مجاهد يعكف على خطة لبرنامج الندوات.. وبتول عرفة مخرجة حفل الافتتاح

بدأت إدارة المهرجان القومي للمسرح المصري برئاسة الفنان محمد رياض في وضع اللمسات الاخيرة لانطلاق الدور السابعة عشرة، والمنظر ان تقام في النصف الثاني من شهر يوليو المقبل.
اختارت إدارة المهرجان المخرجة بتول عرفة لتولي مهمة إخراج حفل الافتتاح لدورته الجديدة، والتي تحمل إسم سيدة المسرح العربي الفنانة سميحة أيوب.
وعلى صعيد آخر بدأت أختبارات الورش الفنية، والتي ينظمها المهرجان ضمن فعاليات دورته الجديدة، وفي مركز الهناجر للفنون أجرى المخرج محسن رزق اختبارات ورشة الإخراج المسرحي، حيث عقد مقابلات مع المتقدمين للورشة لانتقاء العدد المناسب الذي سيتأهل للحصول علي إجازة المرور للورشة، والتي تقدم لها 550 مسرحي من مختلف الأعمار.

كذلك أجرى الدكتور أيمن عبد الرحمن الكاتب والمخرج المسرحي اختبارات ورشة التأليف المسرحي، وذلك عبر عقد مقابلات مع المتقدمين للورشة بمقر المجلس الأعلى للثقافة، وذلك لانتقاء من سيحصلون علي مكان بالورشة، والتي تقدم لها 250 عنصرا من مختلف الأعمار.
وكانت إدارة المهرجان قد أقرت إجراء اختبارات للالتحاق بورش المهرجان هذا العام، وذلك نظرا الإقبال الكبير من جميع محافظات مصر، حيث ينظم المهرجان، ضمن فعالياته هذا العام 5 ورش مسرحية، وهي ورشة التمثيل للفنان الدكتور علاء قوقة، وورشة السينغارفيا ويقدمها مهندس الديكور حازم شبل، وورشة الإلقاء تدريب خالد عبد السلام، اضافة إلى ورشة الإخراج المسرحي تدريب محسن رزق، وورشة الكتابة المسرحية تدريب الدكتور ايمن عبدالرحمن.
فيما تعلن إدارة المهرجان القومي للمسرح المصري خلال الأيام المقبلة عن برنامج المحاور الفكرية، والندوات الموازية لعروض الدورة 17، وكذلك أسماء المشاركين في تلك الندوات، وذلك حسب الرؤية التي يعكف على وضعها حاليا الدكتور أحمد مجاهد أستاذ النقد بكلية الآداب في جامعة عين شمس، والذي تم أختياره بالإجماع رئيسا للجنة الندوات.
وعلى صعيد المسابقات يستمر المهرجان في إستقبال طلبات المشاركة عبر البريد الألكتروني حتى اول يوليو المقبل، حيث يستقبل المهرجان العروض المنتجة في الفترة ما بين 1 يوليو 2023 حتى 30 يونيو 2024، والتي تم عرضها لمدة ليلتين عرض كحد أدني، مع الالتزام بلائحة المهرجان.
ويستهدف المهرجان القومي للمسرح عرض نماذج متميزة مما قدم في فضاءات العرض المسرحي بمصر خلال عام، وذلك من أجل تأصيل ملامح المسرح المصري المعبر عن شخصية مصر ونشر الرسالة التنويرية لبناء الإنسان المصري وكذلك تشجيع المبدعين من فناني المسرح علي التنافس الخلاق وتحفيز الفرق المسرحية علي تطوير عروضها فكريا وأدائيا وتقنيا من أجل المشاركة في صناعة مستقبل للمسرح.

وينظم المهرجان ايضا مسابقة للتاليف المسرحي والتي يطلقها هذا العام باسم الكاتب الراحل الدكتور علاء عبد العزيز ، ويفتحمن خلالها باب المشاركة أمام كتاب المسرح المصريين من كل محافظات جمهورية مصر العربية حتى سن 40 سنة.
واكدت إدارة المهرجان في بيانا لها بان المسابقة متاحة للأعمال المكتوبة بالعامية والفصحى، بشرط ألا يكون النص المقدم قد فاز بأية جائزة من أي جهة أو مسابقة بأي مهرجان.
كذلك ألا يكون قد تم تقديم النص على المسرح بشكل احترافي وأن يكون تأليفاً أصيلا غير مأخوذ عن نص آخر او مترجم، وألا يقل عدد صفحات النص المسرحي عن 20 صفحة مقاس (A4) منسوخة على الكمبيوتر ، ، وألا يكتب المتسابق اسمه على النص المقدم، ولا يحق للمتقدم الاشتراك بأكثر من نص، وتستبعد الأعمال غير الملتزمة بشروط المسابقة، والتقديم سيكون (أون لاين) عبر الموقع الرسمي للمهرجان القومي لمسرح المصري.
كما ينظم المهرجان مسابقتين نقديتين، الأولى في مجال المقال النقدي التطبيقي، والثانية في الدراسة النظرية، والتي تستمر في استقبال طلبات المشاركة حتي يوم الثلاثاء 2 يوليو المقبل.
ومن المنتظر أن تقيم إدارة المهرجان مؤتمرا صحفيا مطلع شهر يوليو المقبل يعلن خلاله الفنان محمد رياض رئيس المهرجان، والفنان ياسر صادق مدير المهرجان التفاصيل النهائية للدروة الجديدة، ومنها تشكيل لجان التحكيم وقائمة المكرمين في دورة سيدة المسرح سميحة أيوب، والتي تستمر فعالياتها على مسارح القاهرة لمدة اسبوعين تقريبا.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *