أخبار مصر

سفير اليابان يقيم فعالية بمناسبة مرور 30 عاما على برنامج كوسانوني في مصر

أقام أوكا هيروشي، سفير اليابان لدى مصر، فعالية بمناسبة مرور 30 عاما على برنامج “كوسانوني”، أو منح المساعدات لمشاريع الأمن الإنساني الأساسي.

واستقبل السفير أوكا في مقر إقامته الدكتورة نيفين القباج، وزيرة التضامن الاجتماعي، و الدكتورة رانيا المشاط، وزيرة التعاون الدولي، و الدكتور عبد الهادي القصبي، رئيس لجنة التضامن الاجتماعي والأسرة والأشخاص ذوي الإعاقة بمجلس النواب وأصحاب المصلحة في “كوسانوني”.

ويهدف الحدث إلى تسليط الضوء على 30 عاما من الإنجاز الناجح لبرنامج “KUSANONE-كوسانوني”، والذي بموجبه تقدم سفارة اليابان منحا صغيرة النطاق للمنظمات غير الحكومية المحلية والمنظمات العامة المحلية لإفادة الناس بشكل مباشر في المجتمعات على مستوى الجذري (وهو معنى كلمة “KUSANONE” باللغة اليابانية).

ومنذ عام 1994، قدمت سفارة اليابان أكثر من 10 ملايين دولار أمريكي في مصر، ودعم 179 مشروعا في جميع أنحاء مصر بالتعاون مع 129 منظمة غير حكومية في مجموعة واسعة من القطاعات بما في ذلك التعليم والصحة والمياه والصرف الصحي والتدريب المهني وتمكين المرأة ودعم ذوي الاحتياجات الخاصة.

وخلال الحفل، أعرب السفير أوكا عن سعادته وتقديره لتعاون المنظمات غير الحكومية المحلية وتفهم ودعم الحكومة المصرية، ممثلة في وزارة التضامن الاجتماعي، مما مكن سفارة اليابان من تنفيذ برنامج “كسانوني” بنجاح لمدة 30 عاما.

وأوضح أن اليابان تولي أهمية كبيرة لنهج الأمن الانساني، الذي يتماشى مع المبدأ الأساسي لأهداف التنمية المستدامة، “عدم ترك أي شخص خلف الركب”، في التعاون الإنمائي، وقد نفذت برنامج “كوسانوني” هذا للحفاظ على تنميتها العادلة.

وقالت وزيرة التضامن الاجتماعي، الدكتورة نيفين القباج: “إننا شركاء مع المجتمع المدني، ونحن فخورون بما حققناه حتى الآن، خاصة من خلال التعاون مع برنامج KUSANONE، والذي يحمل شعار نشر الابتسامات في جميع أنحاء مصر”.

وأضافت أن حكومة اليابان قامت أيضًا بدعم الهلال الأحمر المصري لتوصيل المساعدات لقطاع غزة، متابعة: “مهمتنا هي تركيز المزيد من الاهتمام على المنظمات غير الحكومية الصغيرة والمتوسطة والمتواجدة في المناطق النائية لدفع عجلة التنمية في مجتمعاتهم”.

بدورها، قالت وزيرة التعاون الدولي، الدكتورة رانيا المشاط أن هذا العام يصادف الذكرى السبعين للشراكة المصرية اليابانية والذكرى الثلاثين لبرنامج “KUSANONE” في مصر، وهي مناسبة تستحق الاحتفال بسنوات عديدة من التعاون المؤثر.

وأضافت أنه منذ إطلاقه في عام 1994، كان برنامج KUSANONE مثالًا ممتازًا للمشروعات الصغيرة، مع تأثير مباشر وفوري على المشروعات الصغيرة التي تعود بالنفع المباشر على مستوى المشروعات الأساسية، بالإضافة إلى والمساهمة في التنمية الاجتماعية والاقتصادية في مصر.

بدوره، أكد الدكتور عبد الهادي القصبي زعيم الأغلبية بمجلس النواب ورئيس لجنة التضامن الاجتماعي على العلاقات التاريخية الحميمة بين مصر واليابان.

وأكد فاعلية المجتمع الأهلي والمدني المصري وسعيه لدعم التنمية، مشدداً على تاريخ اليابان في دعم الإنسانية ومطالبا بمضاعفة مساندة اليابان للشعب الفلسطيني الأعزل واستمرار دعم المجتمع المدني والأهلي معبراً عن الأمل في تطوير العلاقات الاقتصادية والاستثمارية ودعم الدبلوماسية البرلمانية بين الدولتين.

وتضمن الحدث عروضا من المنظمات غير الحكومية التي سبق لها تنفيذ مشاريع “KUSANONE- كوسانوني” والمستفيدين منها، وعرض أمثلة على عملهم. بالإضافة إلى ذلك، تفاعل المشاركون مع بعضهم البعض لتوسيع الشبكة وإنشاء المزيد من الاتصالات بين مجتمع ال “KUSANONE- كوسانوني”.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *