أخبار مصر

أشهرها الأسود.. 6 ألوان زينت كسوة الكعبة المشرفة عبر التاريخ

بمجرد ذكر كسوة الكعبة المشرفة تتبادر للأذهان الستائر السوداء، حيث كان ذلك اللون الرسمي المتعارف عليه لقرابة 1000 سنة ماضية.

ولكن الكعبة الشريفة تحلت عبر الأزمان بعدة ألوان منها الأبيض، والأحمر، والأحمر المخطط، والأصفر، والأخضر، قبل أن يتم الاستقرار على اللون الأسود.

وتسرد جريدة “الشروق” رحلة كسوة الكعبة عبر الأزمان بـ6 ألوان مختلفة لم يعتدها الحجاج على مدار القرون الأخيرة.

-الأبيض المصري

اختلف المؤرخون على ألوان الكسوات المستخدمة قبل فتح مكة على يد الرسول محمد صلى الله عليه وسلم، وأورد كتاب “فتح الباري” لـ ابن حجر العسقلاني، أن أول من كسى الكعبة كان النبي إسماعيل عليه السلام، وأول من كساها بالكامل تبع اليمن واسمه أسعد.

وذكر الفاكهي بكتاب “أخبار مكة”، أن أول لون كسيت به الكعبة بعد فتح مكة كان الأبيض، وذلك حين كساها الرسول صلى الله عليه وسلم بالقباطي المصرية.

وخالف الواقدي كلام الفاكهي بقوله، إن الرسول صلى الله عليه وسلم كساها بغير القباطي البيضاء.

وأضاف الفاكهي، أن أبي بكر الصديق وعمر ابن الخطاب رضي الله عنهما استمرا بكسوة الكعبة بالقباطي البيضاء.

-الأحمر المخطط

وقال الأزرقي، إن عثمان ابن عفان رضي الله عنه أضاف للقباطي كسوة من الثياب اليمانية، وقد اشتهرت بلونها الأحمر المخطط بالأبيض وكان أول من كسى الكعبة بكسوتين.

-الأحمر الخالص

وذكر ابن حجر العسقلاني في كتاب “فتح الباري”، أن المؤرخين اختلفوا حول أول من كسى الكعبة بالديباج الأحمر، ولكن الأغلبية أجمعوا على أنه أحد الأمويين، وكان الخلاف على أن يكون معاوية رضي الله عنه أو ابنه يزيد أو الخليفة عبدالملك ابن مروان أول من كسى الكعبة بالديباج.

-الأصفر

وجاء في كتاب “اتحاف الورى بأخبار أم القرى” أن السلطان محمد بن سبكتكين صاحب بلاد الهند وكان بعهد العباسيين قد كسى الكعبة مرة واحدة واختار اللون الأصفر لكسوتها.

-الأخضر

وأوضح الموقع الرسمي للأزهر الشريف، أن الخليفة المتوكل العباسي غير لون الكسوة للأخضر بسبب سرعة تلوث اللون الأبيض المعتاد ثم استقر ابنه الناصر لدين الله على اللون الأسود.

-اللون الأسود الشهير

وذكر ابن حجر أنه منذ أن استقر الناصر على الكسوة السوداء داوم عليها خلفاء العباسيين وسلاطين المماليك من بعده.

-عودة مؤقتة للكسوة الحمراء

وأكدت وكالة الأنباء السعودية أن الكعبة اكتست مرة واحدة باللون الأحمر سنة 1221 هجريا حين اختار الإمام سعود ابن عبدالعزيز إبان الدولة السعودية الأولى أن تصنع الكسوة من القز الأحمر وهو نوع من الحرير، واتخذ من بيت في مدينة الاحساء مصنعا للكسوة ولم يستخدم القز الأحمر بعد هذه السنة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *