السياسة

“الأقليمى للدراسات”: الفراغات الحدودية والألغام والأنفاق أهم معوقات التنمية فى سيناء

قال اللواء أسامة الجريدلى المستشار الأكاديمى بالمركز الإقليمى للدراسات الاستراتيجية، إن قضية تنمية المناطق الحدودية هى من أهم التحديات الكبرى لمصر وبالأخص فى سيناء لأنها خط الدفاع الرئيسى عنها، مضيفا أن أرض سيناء بها مخزون استراتيجى كبير من ثروات معدنية وزراعية وطبيعية وسياحية.

وأكد الجريدلى خلال ندوة المركز الإقليمى للدراسات الاستراتيجية، مساء اليوم الثلاثاء، لمناقشة آليات ودواعى برنامج الحكومة لتنمية المناطق الحدودية إلى أهمية ملئ الفراغات الحدودية نظرا لأن الجماعات الإرهابية على اشغال هذا الفراغ بتواجدها ونشر الأفكار المتطرفة لما له من انعكاسات سلبية، موضحا أن الإرهاب ينحصر فى الجزء الشمالى الشرقى لسيناء وهو عبء ثقيل على الدولة.

وأضاف أسامة الجريدلى، أن ظاهرة الانفاق تؤثر بالسلب على المخصصات الاقتصادية للمناطق الحدودية عن طريق هروب المنتجات السلعية والزراعية والغذائية والعلاجية إلى قطاع غزة، مطالبا الحكومة بوضع يديها على أسباب انتشار تلك الظاهرة ومعالجتها.

وأشار الجريدلى إلى أن قضية الألغام هى إحدى التحديات الهامة لتنمية المناطق الحدودية، حيث يوجد 17.5 مليون لغم فى شمال سيناء أى ما يقرب من ربع مليون فدان صالحة للزراعة، بالإضافة إلى وجود 5.5 مليون لغم فى الصحراء الشرقية فهى تعوق عملية التنمية وتهدد حياة البشر وترفع من تكلفة المشاريع الاقتصادية.

وتابع أسامة الجريدلى: إنه لابد من الاستفادة من التجارب الصينية والهندية فى تنمية الأطراف والأقاليم الساحلية الحدودية.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *