السياسة

رئيس لجنة الشئون العربية بالبرلمان: يجب مكافحة الإرهاب بمواجهات فكرية وإعلامية

أكد اللواء سعد الجمال، رئيس لجنة الشئون العربية بمجلس النواب، أن الإرهاب لا يقتصر مواجهاته على النواحى الأمنية فقط ولكن لابد من مواجهات فكرية وإعلامية.

وقال الجمال، خلال اجتماع لجنة الشئون العربية اليوم، السبت، إنه يجب مكافحة الإرهاب على المستوى العربى فلا يمكن لدولة منفردة أن تواجه تحديات الإرهاب فتعدد الأطراف الدولية فى إفراز هذه الجريمة يفرض ضرورة التعاون، مشدداً على ضرورة إعادة النظر فى التعاون العربى فى مكافحة الاٍرهاب على جميع المستويات والأصعدة الثقافية والاجتماعية وحقوق الإنسان.

وشدد الجمال، على ضرورة دعم التوافق العربى ونبذ الخلافات التى تنال من كيان الدول العربى، قائلا: “يجب العمل على عدم زيادة الجرح بين الدول، وإنما اللجواء للدبلوماسية فى التعاملات”.

وأضاف الجمال، أن الإعلام فى بعض الأحيان سواء بقصد أو دون قصد ما يزرع الخلاف، مضيفا: “أرفض الحديث الذى أدلى به أحد النواب بلجنة العلاقات الخارجية نظراً لأنه قد يسيئ إلى علاقتنا مع السوادان، حيث همست فى أذنه بقوله أنه لا يجب علينا أن دعم الخلافات”.

وتابع الجمال: “دائما ما نميل للحلول السلمية، لافتا إلى أن مشكلة اللاجئين ستكون من القضايا الهامة، المعنية بها اللجنة”.

ولفت الجمال، إلى أن نية أمريكا كانت مبيتة لتقسيم العراق إلى دويلات ثلاث فكشفت أمريكا عن وجهها فى هذا الشأن.

ونوه الجمال، إلى أن اللجنة ستهتم أيضا بمناقشة العلاقات المصرية السودانية، حيث كانت هناك لجنة برلمانية كانت تعقد بصفة دورية لتناقش القضايا المشتركة، باعتبار أن السودان دولة شقيقة والاحترام المتبادل بين الدولتين.

وتعرض الجمال للأمن القومى وبالأخص فى البحر الأحمر وحماية الأمن القومى العربى من التحديات والمخاطر التى تواجه الأمة.

وأشار الجمال، إلى أن السياسة العربية يحيطها جو ملبد بالغيوم، لذا ننادى بالتكتل الاقتصادى فى مجتمع التكتلات،لافتاً إلى أنه منذ إطلاق السوق العربية المشتركة منذ 1964 إلا أننا لم نحقق إلا القليل.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *