الصحة

الصحة: قضينا على كابوس فيرس سى.. وجهاز جديد لعلاج سرطان الكبد بالمجان

أكد الدكتور وحيد دوس رئيس اللجنة القومية لمكافحة الفيروسات الكبدية بوزارة الصحة والسكان، أنه تم القضاء على كابوس فيرس سى، مشيرا إلى أنه تم القضاء على قوائم انتظار علاج فيرس سى .

وقال دوس خلال كلمته فى المؤتمر العلمى الثامن لأمراض الكبد الذى نظمه معهد الكبد اليوم، إن الأدوية المصرية لعلاج فيرس سى حققت نسبة شفاء تصل إلى 99% مثل سوفالدى وماجيكبوفير والدكلانزا، لافتا إلى وجود 4 برتوكولات علاجية بجميع وحدات الفيروسات الكبدية.

وتابع رئيس اللجنة القومية لمكافحة الفيروسات الكبدية، أن مصر حصلت على الأدوية المستوردة لعلاج فيرس سى بأرخص سعر فى العالم، مؤكدا على توفير معهد الكبد لأول مرة فى مصر جهازا بتقنيات أعلى لعلاج أورام الكبد بالمجان ويسمح بعلاج مساحات كبيرة من الأورام السرطانية بالكبد.

وأوضح وحيد دوس خلال سنوات سيختفى فيرس سى من مصر ويحب الانتباه إلى الأمراض الجديدة مثل أمراض الكبد المناعية والكبد الدهنى وهى أمراض لابد من تدارك مخاطرها.

وأوضح وحيد دوس أن بين المصريين نسبة كبيرة تعانى من فيرس سى ويقدرون بـ5 ملايين مريض، لافتا إلى أن عدد المصابين بفيرس سى فى مصر ولا يعلمون حقيقة ذلك 4 ملايين شخص ولذلك سننفذ خطة مسح قومية خلال أسابيع للكشف عنهم وعلاجهم مجانا، لافتا إلى أن سعر الكورس العلاجى حاليا لعلاج فيرس سى 1500 جنيه ومرشح للانخفاض خلال الفترة المقبلة إلى 1100 جنيه.

وقال الدكتور وحيد دوس إن هناك دواءين جديدين يقضيان على الفيرس بنسبة 100 % هما ايبكلوزا وزباتير وينبغى توفيرهما فى مصر خلال الفترة المقبلة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *