أخبار دولية

تعرف على مواصفات وقدرات الطائرة الروسية المنكوبة تو-154

تحطمت طائرة من طراز تو-154 التابعة لوزارة الدفاع الروسية وعلى متنها 91 شخصا فوق البحر الأسود، وتعتبر طائرة “تو 154” طائرة نفاثة ذات 3 محركات متوسطة المدى، وصنعت فى منتصف 1960، من قبل شركة توبوليف للطائرات.

ووفقا لـ”سبوتنيك عربى”، شكلت الطائرة وقت إنتاجها العمود الفقرى لشركة الطيران السوفيتية إيروفلوت وجميع شركات الطيران العاملة فى الاتحاد السوفيتى، وقد خدمت على أكثر من سدس مساحة اليابسة فى العالم وحملت ما يعادل نصف المسافرين جوا بواسطة شركة إيروفلوت وفروعها.

وقد تم تصديرها وتشغيلها من قبل شركات الطيران غير الروسية وفى عدد من القوات الجوية لدول العالم، إلا انها بقيت تعمل كطائرة رحلات داخلية في روسيا والجمهوريات السوفيتية السابقة حتى منتصف عام 2000.

تصل سرعتها الى 975 كيلومترا في الساعة (606 ميلا في الساعة)، وطراز توبوليف 154 تعد أسرع الطائرات المدنية في العالم ويبلغ مداها 5280 كيلومترا (3280 ميلا).

الطائرة قادرة على الإقلاع من مدارج غير معبدة، وقد تم استخدامها على نطاق واسع في مطارات أقصى القطب الشمالي، وفي أسوء ظروف مناطق روسيا الشمالية والشرقية، حيث كانت طائرات أخرى غير قادرة على العمل بسبب عدم وجود مرافق الطيران الأساسية هناك.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *