الصحةرئيسية

أستاذ جلدية: المشروبات الساخنة والفازلين أبرز علاجات تشقق الجلد فى الشتاء

أرسل أحد قراء “اليوم السابع” سؤالا حول استشارة طبيبة بأعراض لديه، منها الشعور بحكة شديدة فى بداية الساقين مع وجود خشونة شديدة بالكعبين، ولا يرتاح من هذه الحكة إلا بتسليط المياه الساخنة جدا على مكان الحكة بالضبط، ولاحظ أن هذه الحكة تزداد مع الأيام الباردة، مؤكدا أن عنده دوالى بالرجل وجلطات ويتم عالجه منها ويتعاطى أدوية لسيولة الدم “مارفين”.

أجاب الدكتور هانى الناظر، استشارى الأمراض الجلدية رئيس المركز القومى للبحوث سابقا، أنه مع تعرض الجلد للبرد الشديد يحدث انقباض فى الأوعية الدموية يؤدى إلى قلة تدفق الدم للجلد، مما يؤدى لجفافه ويصاحب ذلك رغبة فى الحكة، كما أنها تسبب جفافا وتشقق منطقة الكعبين والركبتين والكوعين ويصاحب الحكة أيضا ألم موضعى.

وأضاف الدكتور هانى الناظر، فى تصريح خاص لـ”اليوم السابع”، أن علاج هذه الحالات مستمر على مدار شهور الشتاء، من خلال الحرص على ترطيب الجلد يوميا فى المساء بالفازلين مع تناول قرص مضاد للهستامين مساء.

وينصح بضرورة الإكثار من شرب المياه والمشروبات الدافئة مثل القرفة والزنجبيل والشاى والكاكاو وغيرها، وذلك بهدف تحسين وتنشيط الدورة الدموية، مما يدفع بكميات أكثر من الدم فى الأوعية الطرفية التى تصل للجلد، وبالتالى تحمل معها العناصر الغذائية والفيتامينات والمعادن التى تحافظ على البشرة وتمنع جفاف الجلد.

تواصلوا معنا على إيميل..

[email protected]

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *