الصحةرئيسية

علماء يتوصلون إلى مركبات طبيعية بالتربة مضادة للجراثيم لعلاج مرض السل

نجح علماء من أستراليا بجامعة سيدنى، فى التوصل إلى مركبات طبيعية تتواجد فى التربة، مضادة للجراثيم قد تشكل بدايات جديدة لتطوير استراتيجية فعالة لعلاج مرض السل.

ويعتقد العلماء أن هذه المركبات الطبيعية قد تكون ناجمة عن مخلفات القرون السابقة، فى الوقت الذى تؤكد فيه الأبحاث الطبية السابقة دور مرض السل فى وفاة العديد من المرضى، فضلا عن كونه مرضا معديا، فشهد عام 2015 ظهور أكثر من 10 ملايين حالة سل جديدة، ليودى بحياة أكثر من 1.4 مليون شخص متأثرا بالإصابة.

وتوصل العلماء بمساعدة فريق بحثى دولى، إلى بكتيريا تتواجد فى التربة تعمل على مكافحة العديد من العدوى البكتيرية، إلا أن الأبحاث الحديثة التى أجريت فى هذا الصدد كشفت عن فعاليتها فى مكافحة مقاومة البكتيريا المسببة لمرض السل للمضادات الحيوية، وهى الخطوة التى قد تفسح المجال لتطوير استراتيجية علاجية فعالة للمرض.

ولجأ العلماء فى سياق أبحاثهم – التى نشرت فى العدد الأخير من مجلة “نيتشر” الطبية – إلى استغلال الكيمياء الاصطناعية ليتمكنوا من تطوير مركبات طبيعية مماثلة للمتواجدة فى التربة لاختبارها معمليا لمعرفة قدرتها فى مكافحة البكتيريا المسببة للسل.

وأظهرت التجارب الأولية التى أجريت على هذه المركبات فعالية كبيرة فى الحد من انتشار البكتيريا وتحييد دفعاتها المقاومة للمضادات الحيوية بشكل كبير.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *