أخبار دولية

مشاورات بين الجامعة العربية والبعثة الاممية في ليبيا حول استكمال تنفيذ اتفاق الصخيرات

كتبت: هناء السيد

التقي السفير حسام زكي، الأمين العام المساعد لجامعة الدول العربية، ووفد من من المسئولين في الأمانة العامة عن ملف ليبيا مع الدكتور غسان سلامة الممثل الخاص الجديد لسكرتير عام الامم المتحدة ورئيس بعثة الدعم الاممية في ليبيا والذي يقوم بزيارة حاليا الي القاهرة.

وقال مصدر مسؤول بالامانة العامة ان اللقاء تناول التعاون بين المنظمتين بشأن الملف الليبي من كافة جوانبه، حيث أعرب السفير زكي عن التزام الجامعة بمواصلة تعاونها الوثيق مع الامم المتحدة من اجل تشجيع الحوار السياسي الذي ترعاه في ليبيا واستكمال تنفيذ اتفاق الصخيرات بشكل يفضي الي تسوية شاملة للوضع في البلاد.

وأوضح المصدر ان الدكتور غسان سلامة رحب من ناحيته بالدور الإيجابي الذي تضطلع به الجامعة العربية ودولها الأعضاء من اجل دعم جهود التسوية السياسية في ليبيا وأكد علي حرصه علي تعزيز الجهود المشتركة بين الامم المتحدة والجامعة ازاء الشأن الليبي بما في ذلك في إطار المجموعة الرباعية التي تضم ايضا كلا من الاتحاد الأفريقي والاتحاد الاوروبي.

كما جدد سلامة اهتمامه بالتعرف علي وجهات نظر الجامعة حول سبل استئناف المسار السياسي بين الأطراف الليبية وخاصة من اجل الوصول الي الحلول التوافقية المطلوبة للنقاط الخلافية التي تعترض تنفيذ اتفاق الصخيرات واستكمال الاستحقاقات المتبقية التي ينص عليها وفِي مقدمتها إقرار الدستور الليبي الجديد وعقد الانتخابات الرئاسية والتشريعية في البلاد.

وذكر المصدر المسؤول انه تم الاتفاق علي قيام المبعوث الاممي بزيارة قريبة الي مقر الجامعة للمزيد من تنسيق المواقف والبحث بشأن مستجدات الملف مع الامين العام للجامعة عقب عيد الاضحي.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *