الأدب

بالصور.. قصور الثقافة تكرم أسر شهداء الشرطة فى احتفالية قناة السويس

احتفى الشاعر أشرف عامر رئيس الهيئة العامة لقصور، واللواء الدكتور محمد الأشهبى مدير الإدارة العامة لقوات أمن القاهرة، واللواء حاتم كساب، مدير عام الشئون المعنوية، بأسر شهداء الشرطة خلال احتفالية “قناة السويس بطولات الماضى وإنجازات الحاضر”، وذلك مساء أمس، بإدارة قوات أمن التشكيلات بمدينة نصر.

بدأت الاحتفالية بالسلام الوطنى وتلاوة ما تيسر من آيات الذكر الحكيم تلاها القارئ مجند البدوي صلاح. وفى كلمته رحب الإبشيهى بالضيوف، مؤكدا دعم اللواء مجدى عبد الغفار وزير الداخلية فى مناسبة بهذا القدر وهي تحديات إنشاء قناتى السويس القديمة والجديدة.

أوضح الإبشيهى أهمية نشر الوعى والثقافة بهيئة الشرطة حتى يكون ضابط وجنود المستقبل على وعي بما يدور حولهم، وطالب قصور الثقافة باستمرار التعاون لزيادة هذا الوعي بين أفراد الوطن بشكل عام وقوات الأمن بشكل خاص.

قصور الثقافة تكرم أسر شهداء الشرطة فى احتفالية قناة السويس (1)

أعقب ذلك عرض فيلم تسجيلى عن قناة السويس الجديدة بعنوان “قناة السويس.. إرادة المصريين”، تلاه عقد ندوة بعنوان “بطولات الماضى وإنجازات الحاضر” شارك فيها الكاتب الصحفى محمد الشافعى، رئيس تحرير مؤسسة الهلال الأسبق، والكاتبة الصحفية سامية زين العابدين نائب رئيس تحرير جريدة المساء، والمخرج محمد فاضل، حيث تناول خلالها الشافعى تاريخ قناة السويس، مشيرا إلى ارتباط تاريخ القناة بالتاريخ المصرى منذ سنوسرت الثانى وحفرها لست مرات فى عصور متعاقبة للربط مع الفرع البيلوزى، وكان آخرها قناة أمير المؤمنين فى عصر عمرو بن العاص، ساردا تطور الفكرة ومعوقاتها حتى الوصول لتحقيق الحلم وبداية حفر القناة فى عهد سعيد باشا وافتتاحها فى عهد إسماعيل باشا، ومحاربة اليهود والإخوان لاتفاقية الجلاء وتأميم قناة السويس، وانتهى إلى ازدواج المجرى الملاحى للقناة.

وأكد الشافعى أن الخدمات التى ستقام بعد ازدواج المجرى الملاحى هى ما سيحقق العائد وهو ما تسوق له مصر الآن، مشيرا لبطولات الشرطة المصرية فى قناة السويس.

قصور الثقافة تكرم أسر شهداء الشرطة فى احتفالية قناة السويس (2)

أشارت زين العابدين، فى مداخلتها لفخرها بوجود ٦ شهداء من أسرتها فداء للوطن آخرهم زوجها اللواء عادل رجائى، موضحة أنه من قبض على الإرهابى عادل حبارة وشارك فى معارك الأنفاق وأن اغتياله لم ينل من عزيمة الجيش أو الشعب المصرى.

وأضافت أن قناة السويس هدف لدول كثيرة منها أمريكا وانجلترا التى أعلنت وزيرة خارجيتها عودة بريطانيا العظمى، وأن حفر القناة الجديدة جاء لمواجهة مخططات استعمارية تهدف لمصلحة الكيان الصهيونى، وضرب المجرى الملاحى في القناة بتخفيض سعر البترول لتحويل الملاحة لقناة بنما.

قصور الثقافة تكرم أسر شهداء الشرطة فى احتفالية قناة السويس (3)

طالب المخرج محمد فاضل بعودة اسم الثقافة الجماهيرية، وأعرب عن سعادته بمشاركتها في الاحتفالية التى تناول خلالها فيلم ناصر 56 الذي ينطلق من قرار تأميم القناة والذى ساندته إرادة الشعب فى 30 يونيو و3 يوليو، مشيرا إلى أن إرادة الشعب منذ المصريين القدماء هي المحرك للأحداث والقرار السياسي، ومؤكدا أن الفيلم أوضح أن القرار لم يكن مفاجئ، حيث كلف ناصر مدرسي اللغة الفرنسية بترجمة كل ما كتب عن القناة بالفرنسية عام 53 قبل قرار التأميم بثلاث سنوات.

قصور الثقافة تكرم أسر شهداء الشرطة فى احتفالية قناة السويس (4)

وأضاف فاضل، أن اختيار اللحظة المناسبة هو من شيم الزعماء الذين يحكمون بروح شعبية، وطالب بعدم إطلاق كلمة تأميم فما حدث هو استرداد لقناة السويس، وأكد أن الشباب طوال الوقت موجود على الساحة ولا يحتاج إلى تمكين حيث أنه لم يتم نفيهم، منوها أن من نفذ قرار التأميم 28 شابا، وأن عبدالناصر عين عزيز صدقي وزيرا وهو ابن 31 عاما واستطاع الجيش المصرى تغطية انسحاب المرشدين المفاجيء، وأن الفنانين تنازلوا عن معظم أجورهم فى الفيلم لتبنيه مشروع قومى.

نوه فاضل إلى أن قناة السويس الجديدة استطاعت إعادة روح المشروعات القومية ووصفها بالظاهرة الاجتماعية وطالب بعمل أفلام عن هذه الظاهرة وظواهر كثيرة منها انتهاء المشروع في أقل من سنة ورفات الجنود التي وجدت خلال الحفر وهي بيئات خصبة للمجال السينمائى، مؤكدا أن الفن يستطيع استعادة روح المشاريع القومية، ومطالبا الدولة بإنتاج هذة المشاريع لأنها تعد مسألة أمن قومى.

قصور الثقافة تكرم أسر شهداء الشرطة فى احتفالية قناة السويس (5)

وفى كلمته ثمن الشاعر أشرف عامر ندوة الليلة وأشاد باللواء الابشيهي ونقل تحيات وزير الثقافة للجمع الكريم، وأكد أن وجود قناة السويس الجديدة ليس فقط وسيلة لامتلاك مصر 25٪ من حركة الملاحة، ولا هي كل التطلعات، ولكنها رسالة من المصريين توضح قدرتهم على الفعل، وطالب بوجود مجموعة من البرامج التثقيفية وإيجاد تواصل دائم مع كل الناس، فالتعليم والثقافة والفن يحاربون الفكر الإرهابي كما يحارب الجنود الإرهابيين.

قصور الثقافة تكرم أسر شهداء الشرطة فى احتفالية قناة السويس (6)

أعلن عامر، أن بداية هذا التعاون سيكون مسابقة بحثية للسادة الضباط وأخرى في الفنون للسادة ضباط الصف والجنود، واختتم الكلمة بإحدى قصائده الوطنية. واختتمت الاحتفالية بتكريم أسر الشهداء “نقيب أيمن حاتم عبد الحميد، أمين شرطة شعبان محمد عبد الحميد، مجند كريم عامر زيدان رضوان” ومن المصابين المجندين “علاء زغلول إمام، محمود محمد مصلحي، إسلام فضل عبد السلام بإهدائهم درع الشرطة ودرع الهيئة العامة لقصور الثقافة، كما كرم اللواء الأبشيهي الكتاب محمد الشافعي وسلمية زين العابدين والمخرج محمد فاضل والشاعر أشرف عامر بإهدائهم درع الشرطة، واختتمت التكريمات بإهداء درع الهيئة للواء محمد الأبشيهي.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *